تزيد من خطر الإصابة بالسكري.. ما هى المستحلبات والأطعمة التي تحتوي عليها؟

أشارت دراسات تشير إلى وجود عامل جديد يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، وهو “المستحلبات” الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة.

وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة لانسيت للسكري والغدد الصماء، تبين أن المستحلبات، التي تعتبر مكونًا أساسيًا في الأطعمة المصنعة، تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تعتبر المستحلبات مواد مضافة تساعد في ربط مواد تنفصل عادة عند دمجها، مثل الزيت والماء. وقد أظهرت الدراسة أن هذه المواد قد تؤثر سلبًا على البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يزيد من خطر الالتهابات ومقاومة الأنسولين وبالتالي مرض السكري.

وبالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسة إلى أن المضافات الغذائية التي تحتوي على المستحلبات تُستخدم عادة لتحسين مظهر وطعم وملمس الأطعمة المصنعة والمعبأة، مثل الكعك والبسكويت والحلويات والزبادي والآيس كريم والشوكولاتة والخبز والسمن والوجبات الجاهزة للأكل أو التسخين.

وأكد الباحثون أهمية تقييم سلامة المستحلبات من قبل وكالات سلامة الأغذية والصحة، حيث وجدوا أن بعض المستحلبات قد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. تم تقدير كمية الأطعمة التي تحتوي على المستحلبات لكل شخص بناءً على سجلات غذائية تُقدم كل ستة أشهر لفترة تصل إلى 14 عامًا في المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى