بنك الكويت: مصر تلقت تدفقات صافية بقيمة 22.5 مليار دولار خلال الشهرين الماضيين

أعلن بنك الكويت الوطني عن تدفقات صافية بقيمة 22.5 مليار دولار إلى مصر خلال شهري فبراير ومارس الماضيين. تضمنت هذه التدفقات 10 مليارات دولار كجزء من مدفوعات صفقة رأس الحكمة، و12.5 مليار دولار كاستثمارات للمحافظ الأجنبية في الديون بالعملة المحلية.

 

وأشار البنك إلى أن هذه التدفقات لم تشمل المكاسب الأخرى بالعملة المحلية من ارتفاع التحويلات المالية وعمليات التخلص من الدولار. وتمت ملاحظة هذه التدفقات خلال تسوية واردات متراكمة بقيمة 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة الاحتياطيات بقيمة 7.5 مليار دولار، منها زيادة في الاحتياطيات غير المحسوبة بمقدار 1.5 مليار دولار.

 

وتوقع البنك استهلاك 4 مليارات دولار في تحسين صافي الأصول الأجنبية للبنوك، جنبًا إلى جنب مع تمويل مدفوعات الديون الخارجية “المستحقة” خلال شهر مارس الماضي. كما أعلن البنك المركزي المصري زيادة صافي الاحتياطيات الدولية إلى 40.36 مليار دولار بنهاية مارس، مقابل 35.31 مليار دولار بنهاية فبراير 2024.

 

وفي إطار التطورات الأخيرة، تم التوصل في مارس لاتفاق برفع سقف تمويل صندوق النقد الدولي لـ8 مليارات دولار، ورتبت تمويلات بأكثر من 30 مليار دولار من أطراف مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى