بنغلاديش تلجأ إلى زيادة قدرات محطات الكهرباء بالفحم (صور)

تؤدي محطات الكهرباء بالفحم في بنغلاديش دورًا مهمًا في تلبية الطلب المتزايد، والحيلولة دون انقطاع الكهرباء الذي يؤثّر في كل القطاعات بالسلب.

ويهيمن الوقود الأحفوري على مزيج الكهرباء في بنغلاديش، ويشكّل الفحم نسبة 15%، في حين الغاز 59%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، أعلنت الحكومة بدء التشغيل التجريبي لإنتاج الكهرباء من الوحدة الثانية في محطة ماتارباري العاملة بالفحم في مدينة كوكس بازار، يوم الأحد (24 ديسمبر/كانون الأول 2023)، بحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي بنغلاديش” (daily-bangladesh).

وتضم المحطة، المُقامة على مساحة ألف و608 أفدنة، وحدتين لتوليد الكهرباء بإجمالي قدرات 1200 ميغاواط.

تقول وزارة الطاقة والثروات المعدنية، إن بدء التشغيل التجريبي للوحدة الثانية من محطة ماتارباري العاملة بالفحم قد انطلق ظهر أمس الأحد.

ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري للمحطة بحلول مارس/آذار أو أبريل/نيسان من العام المقبل (2024)، على أن تدخل حيز التشغيل الكامل بحلول يوليو/تموز 2024.

وافتتحت رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة واجد، رسميًا، الإنتاج التجاري من الوحدة الأولى في يوم السبت الموافق 11 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023).

وقبل ذلك، بدأت الوحدة الأولى عمليات التشغيل التجريبية يوم 29 يوليو/تموز 2023، ثم رُبِطَت بالشبكة يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتطور المحطة شركة بنغلاديش المحدودة لتوليد الكهرباء من الفحم (CPGCL)، بدعم ياباني، بإجمالي تكلفة 51 ألف و800 تاكا كرور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى