أسعار النفط تتحول للانخفاض.. وخام برنت تحت 83 دولارًا (تحديث)

تحولت أسعار النفط للانخفاض خلال تعاملات اليوم الإثنين 29 يناير/كانون الثاني (2024)، مع تقييم الأسواق لتأثير مخاوف تراجع الطلب مع مخاطر التوترات الجيوسياسية على الإمدادات.

وأمرت محكمة في هونغ كونغ اليوم الإثنين بتصفية شركة العقارات العملاقة “تشاينا إيفرغراند” (China Evergrande) في علامة على تفاقم الأزمة في قطاع العقارات في الصين، مما أثر سلبا على المعنويات بشأن الطلب على الخام في أكبر مستورد للنفط في العالم.

كما أن أسعار الفائدة المرتفعة المستمرة في أوروبا هي أيضًا على رادار المستثمرين بعد فشل صناع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي من التوصل إلى إجماع اليوم الإثنين حول الموعد الذي يجب أن يتم فيه خفض أسعار الفائدة .

وتقيم الأسواق كذلك وضع الإمدادات بعد هجوم بطائرة دون طيار على قوات أميركية في الأردن؛ ما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن انقطاع صادرات النفط في الشرق الأوسط مع تصعيد الحوثيين هجماتهم على السفن في البحر الأحمر؛ ما أدى إلى إصابة ناقلة وقود تابعة لشركة ترافيغورا.

وتأتي مخاطر اتساع الصراع في الوقت الذي من المتوقع أن تنخفض فيه صادرات المنتجات المكررة الروسية، مع إصلاح العديد من المصافي في أعقاب هجمات الطائرات دون طيار.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 26 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنسبة 1%، لتسجل أعلى مستوياتها منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

بحلول الساعة 02:04 مساءً بتوقيت غرينتش 05:04 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنحو 0.59%، إلى 82.46 دولارًا.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.53% إلى 77.60 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقق الخامات القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب أسبوعية للمرة الثانية بنحو 6.3%، و6.5% على التوالي، واستقرا عند أعلى مستوياتهما في نحو شهرين، بدعم من مخاوف نقص الإمدادات في الشرق الأوسط وروسيا، في حين عزز النمو الاقتصادي الأميركي الإيجابي وعلامات التحفيز الصيني توقعات الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى