موعد بدء العمل بالأسعار الجديدة للعيش السياحي

بدأت صباح أمس الأحد تطبيقات فعلية لخفض أسعار الخبز السياحي والفينو نتيجة لانخفاض أسعار الدقيق قبل عدة أيام، ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار مرة أخرى في الأيام القادمة. رغم انخفاض أسعار بعض المخابز في محافظات مصر قبل بدء التطبيق الفعلي للأسعار الجديدة، صدر قرار من رئيس الوزراء يوم الأحد بتنفيذ مبادرة لخفض أسعار السلع بما في ذلك الخبز السياحي والفينو.

أكد د. علاء عز الدين، أمين اتحاد الغرف التجارية، أن خفض أسعار الخبز السياحي بنسبة تتراوح بين 35% و45%، وبدأ سريان الأسعار الجديدة منذ يوم الأحد، حيث تم تحديد سعر رغيف الخبز بوزن 80 جرامًا بـ جنيه ونصف، بعد أن كان سعره ثلاثة جنيهات، وأصبح سعر الرغيف بوزن 40 جرامًا 75 قرشًا بدلاً من 125 قرشًا، ويُباع الرغيف الصغير بوزن 25 جرامًا بـ 50 قرشًا. أما بالنسبة للخبز الإفرنجي “الفينو”، فتتراوح أسعاره ما بين جنيه للصغير و150 قرشًا للكبير.

وأشار إلى أن هذه الأسعار تأثرت على أسعار سندوتشات الفول والطعمية المقدمة من المطاعم، حيث انخفضت بنسبة 20%.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إجراء حملات رقابية لضمان تطبيق الأسعار الجديدة منذ أول يوم للتطبيق، وستتم معاقبة المخالفين وفقًا للقانون بغرامات تصل إلى 12% من إجمالي إيرادات المخالفة، وفي حالة عدم تحديد إيرادات المخالفة، ستكون الغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد عن 500 مليون جنيه.

وخلال جولة في بعض المخابز، لاحظنا أن بعضها يطبق الأسعار الجديدة بالفعل. يقول علي فرغلي، صاحب مخبز سياحي: “إن خفض الأسعار في مصلحتنا، فعند ارتفاعها يقل الطلب وتتجه الناس للعيش المدعم”. كما أشار إلى أهمية خفض أسعار الدقيق وتوفير حصص التموين في تحفيز حركة التجارة كما كانت في السابق.

من جانبها، تعبر ميادة حمدي، مدرّسة، عن استياءها من تلاعب بعض المخابز في وزن الخبز، خصوصًا في الفينو، حيث انخفض سعره ولكن وزنه خفيف جدًا لا يصلح لصنع الساندوتشات. كما ذكرت أن بعض المخابز رفضت بيع بالأسعار الجديدة وادّعت شراء الدقيق بالأسعار القديمة.

وتشاركها الرأي هبة محمود، ربة منزل، التي تقول: “أود أن يتم بيع الخبز بالكيل لض…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى