مصر تستأنف قطع الكهرباء بعد العيد.. وأزمة قادمة في الصيف (خاص)

تستأنف مصر العمل بجدول قطع الكهرباء في كل محافظات الجمهورية عقب عيد الفطر مباشرة، بعد تراجع عمليات تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان.

وقالت مصادر بمجلس الوزراء في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن): “سنستأنف العمل بجدول تخفيف الأحمال بعد انتهاء اليوم الثالث من إجازة عيد الفطر مباشرة، وقد نبدأ من اليوم الثالث”.

وأضافت المصادر أن هناك “أزمة وشيكة” في الصيف المقبل، في ظل الانخفاض الذي وصفته بـ”الطبيعي” في إنتاج الغاز، والذي تعتمد عليه الدولة بنسبة كبيرة في تشغيل معظم محطات الكهرباء.

توقعت مصادر إعلان جدول جديد لتخفيف الأحمال في مصر قد يصل إلى 4 ساعات يوميًا، بدءًا من منتصف مايو/أيار أو أول يونيو/حزيران المقبل، حسب طبيعة درجات الحرارة وقتها في البلاد.

وأعلن مجلس الوزراء في 22 فبراير/شباط 2024 عزم الحكومة التوقف عن تنفيذ خطة تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان، وعدم اللجوء إلى قطع الكهرباء في مصر، تيسيرًا على المواطنين.

وعلى الرغم من إعلان الحكومة فقد شهدت العديد من المدن والمحافظات انقطاعات متفاوتة للكهرباء خلال شهر رمضان تراوحت بين ساعة أو اثنتين، ولكنها لم تكن تسير وفق جدول زمني كما كان متّبعًا سابقًا.

وأشارت مصادر في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة (مقرّها واشنطن) إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية عملت على توفير الوقود الكافي لتشغيل المحطات، بما يضمن عدم قطع الكهرباء في مصر خلال شهر رمضان، إلّا أن وزارة الكهرباء اضطرت لقطع التيار في رمضان لمدة ساعة واحدة يوميًا، في إطار خطة ترشيد الاستهلاك.

الغاز في مصر

ردًا على سؤال من جانب منصة الطاقة، حول إمكان الاستفادة من أموال صفقة رأس الحكمة وتمويل صندوق النقد الدولي في استيراد الوقود اللازم لتشغيل المحطات، قال مصدر بمجلس الوزراء: “إن هذا غير مطروح تمامًا حتى هذه اللحظة، ومن السابق لأوانه اتخاذ قرار بشأنه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى