مثلث الليثيوم في أميركا الجنوبية.. إمكانات هائلة تصطدم بتحديات بيئية

يُظهر مثلث الليثيوم في أميركا الجنوبية إمكانات هائلة من شأنها أن تتيح فرصًا استثمارية لكبار المطورين العالميين، غير أن تلك الفرص قد تتقلص أمام صخرة التحديات البيئية التي قد تعرقل أنشطة تعدين هذا المعدن الإستراتيجي.

ويُعدّ الليثيوم سلعة رئيسة لتحول الطاقة نظرًا لدوره الحاسم في البطاريات، لكن تُخمة عالمية قد هوت بالأسعار في عام 2023، مع تفوُّق المعروض على الطلب.

وسرعان ما تعافت الأسعار الفورية لكربونات الليثيوم -المادة الرئيسة المستعملة لتشغيل السيارات الكهربائية- في الصين لتلامس ذروتها منذ ديسمبر/كانون الأول (2023)، في أعقاب انهيارها بنسبة 80% في العام نفسه، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تمتد منطقة مثلث الليثيوم في أميركا الجنوبية (Lithium Triangle) عبر الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي، وتزخر أرضها بهذا المعدن الإستراتيجي المهم في تصنيع مكونات بطاريات السيارات الكهربائية من بين منتجات أخرى عديدة، وفق تقرير نشره موقع إذاعة صوت أمريكا (Voice of America).

وتتطلب الجهود الدولية لتطوير تقنيات لا تستعمل النفط أو الغاز أو الفحم كميات هائلة من الليثيوم، غير أن مجتمعات أصلية صغيرة تعيش في مثلث الليثيوم تشعر ببالغ القلق من أن يتلاشى نمط الحياة بها، في الوقت الذي تدفع فيه تلك الصناعة باتجاه تطوير معادن ليثيوم جديدة، علمًا بأن أنشطة التعدين تلك تجري في مناطق منخفضة وجافة، تُعرف بـ”المسطحات الملحية”.

تعيش مربية الأغنام إيرين ليونور فلوريس دى كالاتا التي يصل عمرها إلى 68 عامًا، في منطقة صحراوية في الأرجنتين، وهي دائمًا ما تبحث عن مياه عذبة يوميًا.

وتُعدّ البلدة التي تقطنها دى كالاتا من بين 38 بلدة أخرى تحيط بالمسطحات الملحية، ويكسب الناس الذين يعيشون في تلك المنطقة بعض الأموال من السياحة في المنطقة، إلى جانب حصاد الملح.

ويساور فلوريس دى كالاتا بعض القلق من أنه إذا جرى التوسع بأنشطة التعدين في منطقتها، فلن يكون هناك ماء، قائلةً: “ماذا سنفعل إذا نفد الماء منا؟ وإذا جاءت المناجم، سنفقد ثقافتنا وهويتنا، وسنصبح بلا شيء”.

خلال المدة بين عامي 2021 و 2023 تضاعف سعر طن الليثيوم 3 مرات –تقريبًا- في الولايات المتحدة الأميركية، مسجلًا 46 ألف دولار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى