عاجل.. مصر تستعد لاستلام 30 مقاتلة رافال متطورة

تستعد مصر  لاستلام أول دفعات من مقاتلات الجيل الرابع المتقدمة من طراز “رافال” التي تنتجها شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات خلال الفترة المقبلة.

 

الصفقة العسكرية بقيمة 4 مليارات دولار التي أبرمها الجيش المصري في عام 2021 تشمل 30 طائرة مقاتلة من طراز “رافال”، بالإضافة إلى حزمة من الذخائر والتسلح للطائرات من شركة MBDA الأوروبية وتجهيزات أخرى من شركة سافران الفرنسية، مما يرفع عدد مقاتلات الرافال المصرية إلى 54 طائرة.

 

كما أن شركة داسو الفرنسية للطائرات أعلنت في نوفمبر 2021 بدء تنفيذ العقد المصري لشراء 30 مقاتلة، وتم الإشارة إلى بدء تسليم مصر للطائرات في الفترة من عام 2024 إلى 2026.

 

تفاصيل الصفقة تشمل استحواذ مصر على النسخة المطورة من مقاتلات الرافال من المعيار الجديد F3R، بالإضافة إلى حزمة من الذخائر المتطورة مثل صواريخ جو-جو “ستورم شادو” وقنابل “هامر” الذكية وصواريخ جو-جو من طراز “ميكا ان جي”. كما أصبحت مصر أول زبون خارجي لهذه التكنولوجيا.

 

وتهدف مصر في المستقبل لتصنيع أجزاء من مقاتلات “رافال” محليًا، حيث يتم التعاون مع خبراء شركة داسو الفرنسية بهذا الشأن، ومن المتوقع أن يحتاج هذا الهدف إلى وقت إضافي للتحقيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى