توزيعات أرباح بروج الإماراتية عن 2023 تسجل 1.3 مليار دولار

بلغ إجمالي توزيعات أرباح بروج الإماراتية، عن العام الماضي (2023) نحو 1.3 مليار دولار، ما يؤكد قدرة شركة البتروكيماويات على مواجهة تحديات وظروف السوق.

وأعلنت “بروج بي ال سي”، شركة البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة اليوم الجمعة 29 مارس/آذار (2024)، موافقة مساهميها على توزيع أرباح نقدية نهائية بقيمة 650 مليون دولار (بواقع 7.94 فلسًا للسهم الواحد) ضمن الأرباح المرحلية في عام 2023.

ومن المقرر أن تبلغ توزيعات أرباح بروج للسنة المالية 2024 نحو 1.3 مليار دولار، مما يؤكد التزامها بتحقيق قيمة متميزة للمساهمين ويُبرز قدرتها على مواجهة تحديات وظروف السوق.

قال رئيس مجلس إدارة شركة بروج، سلطان الجابر: حققت بروج أداءً استثنائيًا في عام 2023 متفوقةً على نظرائها في القطاع ومؤكدةً مرونتها التشغيلية والمالية العالية، كما رسخت مكانتها كواحدة من أكثر منتجي البولي أوليفين ربحية وابتكاراً على مستوى العالم”.

وأضاف: “تسعى بروج إلى تحقيق نمو متسارع محليًا ودوليًا، ويعد مجمع “بروج 4” من المشروعات الإستراتيجية ضمن خطط النمو المحلي للشركة، والذي سيضيف إيرادات تتراوح ما بين 1.5 الى 1.9 مليار دولار عند نقل ملكيته إلى شركة بروج وبدء تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية.

وسيساهم المشروع في رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 28%، مما سيجعل مجمع الإنتاج التابع لـ “بروج” في مدينة الرويس الصناعية، أكبر مجمع متكامل لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد في العالم.

وأظهرت نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 تحقيق صافي أرباح يقترب من حاجز المليار دولار، مقارنة مع 1.4 مليار دولار في 2022.

وحققت أعمال بروج في 2023 إيرادات بقيمة 21.3 مليار درهم (5.8 مليار دولار) وأرباحًا مُعدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 8 مليارات درهم (2.2 مليار دولار)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قال الجابر: “وضمن سعينا المستمر لتحقيق المزيد من التقدم، يسرّني الإعلان عن وحدة الإيثيلين الثانية، والتي تمثّل مشروعًا جديدًا سيمكّننا عند اكتماله بحلول عام 2028 من إحراز تقدم كبير على صعيد تنفيذ خططنا الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجنا الإجمالي لمادتي الأوليفين والبولي أوليفين بمقدار 230 كيلو طن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى