تكرار إصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا يقفز بتكلفة التأمين

دفع إصلاح السيارات الكهربائية المتكرر في بريطانيا إلى زيادة كبيرة في أقساط التأمين، مقارنةً بمركبات الوقود الأحفوري، العام الماضي (2023).

وزادت أقساط التأمين على السيارات الكهربائية بنسبة 50%، مقارنة بالمبالغ التي تنفقها على الأمر ذاته المركبات العاملة بوقودي البنزين والديزل، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقدّرت شركة الوساطة في التأمين “هودن غروب هولينغس” (insurance broker Howden Group Holdings Ltd)، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، متوسط سعر أقساط التأمين التي يدفعها مالكو السيارات الكهربائية في بريطانيا بنحو 1.344 ألف جنيه إسترليني (1.7 ألف دولار أميركي)، وهو ضعف تكلفة التأمين على سيارات الوقود الأحفوري.

كشفت شركة الوساطة في التأمين “هودن غروب هولينغس” في لندن، أن تكرار إصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا كان من أسباب ارتفاع تكلفة التأمين عليها خلال العام الماضي (2023).

كما يمثّل نقص العمالة المدربة على تقديم الخدمات وإصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا عنصرًا آخر بعوامل ارتفاع تكاليف التأمين، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، نهاية الأسبوع الماضي.

وأشارت شركات عاملة في الوساطة التأمينية بالسوق إلى أن إصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا يزيد بنسبة 35% عن الوقود الأحفوري.

ويردد العاملون في مجال الوساطة بالتأمين أنه ليس لديهم شيء يستطيعون فعله حيال ارتفاع التكلفة، ويدافعون عن أنفسهم ضد اتهامات بمحاولة التربح برفع الأسعار.

كان مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، قد قال، إن تكاليف التأمين على السيارات الكهربائية ارتفعت بشكل هائل في بعض دول أوروبا والولايات المتحدة.

وأوضح الحجي في حلقة يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 من برنامج “أنسيات الطاقة”، قدّمها في منصة “إكس” (تويتر سابقًا) تحت عنوان “توقف نمو السيارات الكهربائية سيسبّب أزمة طاقة عالمية”، أن بوليصة التأمين على السيارات الفخمة تكلّف نحو 8 آلاف دولار سنويًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى