تعالج 30 مرضا.. أبرز فوائد شجرة المورينجا

شجرة المورينجا تُعتبر واحدة من الأشجار الشائعة في العالم بأسره، وتتميز بالعديد من الفوائد التي استفاد منها البشر على مدى الزمن. استخدم المصريون القدماء زيت المورينجا كبديل قوي لزيت الزيتون، بالإضافة إلى استخدامها في عمليات التحنيط. وتحتوي شجرة المورينغا على ١٤ نوعًا مختلفًا، وأشهرها شجرة المورينغا أوليفيرا التي اشتهرت بها.

يُطلق عليها “الشجرة المعجزة” نظرًا لاستخدام أوراقها في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض. يُمكن تناول أوراق شجرة المورينجا عن طريق تناولها طازجة مع السلطة أو مطبوخة كالسبانخ أو مجففة، ويُمكن رشها كالتوابل على الطعام. كما يُمكن تناولها عن طريق وضعها في الماء قبل الغليان مباشرة، على غرار تحضير الشاي الأخضر.

فوائد شجرة المورينجا

1- تقوية العظام

يمكن لأوراق شجرة المورينجا المساهمة في الحماية من هشاشة العظام، خصوصاً للنساء اللاتي تجاوزن سن الـ 45، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يمتص بسهولة. يعمل الكالسيوم على علاج وتقوية العظام، ويخفف من آلام العظام ويساعد في شفاء الكسور وتسريع نمو الأسنان والعظام عند الأطفال.

2- علاج فقر الدم

يعتبر استخدام أوراق شجرة المورينجا كعلاج لفقر الدم في جميع أشكاله بفضل احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين B12 والحديد. الفيتامين B12 ضروري لإنتاج الكريات الحمراء في الدم، بينما يعمل الحديد على زيادة نسبة الهيموجلوبين وتحسين تدفق الأكسجين إلى الأنسجة.

3- تنظيم مستوى السكر في الدم

تساعد أوراق شجرة المورينجا بشكل كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم وقد أثبتت فعاليتها لدى مرضى السكر. تحتوي هذه الأوراق على مركبات تساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتنظيم إفراز الأنسولين من البنكرياس.

باختصار، فإن شجرة المورينجا تُعَد شجرة معجزة بفضل فوائدها الصحية الرائعة. يمكن استخدام أوراقها في عدة أطباق غذائية ومشروبات، وتقدم فوائد صحية هامة مثل تعزيز صحة العظام وعلاج فقر الدم وتنظيم مستوى السكر في الدم. لذلك، يُنصَح بتضمين شجرة المورينجا في نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها الكبيرة.

فوائد أوراق المورينجا

تناول أوراق الخروب يعمل على تحقيق توازن في مستوى الكولسترول في الدم وإعادته إلى مستوى طبيعي.

تحتوي أوراق الشجرة على مركبات طبيعية تُساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم. تعمل هذه المركبات على خفض مستوى الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، مما يساعد في الوقاية من الأمراض القلبية والأوعية الدموية، ويُعزز الصحة العامة للقلب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى