الدور الوطني للنادي الأهلي في ذكرى تأسيسه.. حفل أم كلثوم والكأس من العباسية للجزيرة

يحتفل النادي الأهلي اليوم بذكرى تأسيسه رقم 117 في 24 أبريل 2024. تأسس النادي في القاهرة عام 1907 على يد عمر بك لطفي كنوادٍ لطلبة المدارس العليا وخريجيها. منذ بداية تأسيسه، لعب الأهلي دورًا وطنيًا هامًا، وكان جزءًا من المشهد الوطني المصري في ذلك الوقت الذي شهد نضالا من أجل الاستقلال.

الأهلي، الذي اعتمد اسم “ناشيونال” بالإنجليزية، نشأ في فترة كانت فيها مصر تعاني من الغضب تجاه الاحتلال. تم تأسيسه بواسطة رجال وطنيين يقودهم عمر بك لطفي. بدأ النادي بأنشطة غير كرة القدم التي كانت محصورة للفقراء، وظلت الرياضات المهيمنة آنذاك هي التنس والفروسية والبولو.

بعد تنازل عمر لطفي عن رئاسة النادي للإنجليزي ميتشل إنس، أصبح الأهلي من أبرز المعالم في مصر. تم تحديد مصير النادي بنفسه، واعتبر جزءًا من المشروع الوطني الكبير الذي ساهم في ثورة 1919. كانت أغلبية أعضاء النادي في بداية تأسيسه طلبة، وكان له دور بارز في إشعال روح الوطنية خلال ثورة 1919.

الأهلي شهد أحداثًا مميزة مثل حفل غنائي لأم كلثوم في عام 1944، وحضور الملك فاروق لهذا الحفل داخل مقر النادي. اعتبرت مباريات الأهلي تظاهرات وطنية، خاصة عند فوزه بكأس السلطان حسين، حيث كانت تجذب الجماهير وتعبر عن روح الوطنية والانتماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى