إكسون موبيل تحذر: إنتاج الغاز في أستراليا ينخفض 44% بحلول 2030

دعت شركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil) الحكومة الأسترالية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون الانخفاض الحادّ المتوقع في إمدادات الغاز.

ووفق تقديرات الشركة، من المتوقع أن ينخفض إنتاج الغاز المحلي في ولايات الجنوب بنسبة 44% بحلول عام 2030″، في ظل السياسات الحالية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتواجه المشروعات الجديدة عدّة عقبات، على رأسها بطء عملية إصدار التصاريح البيئية لمشروعات الغاز الطبيعي؛ إذ تصل إلى 3 سنوات، بالإضافة لخفض أسعار الغاز بهدف تخفيف العبء على المواطنين، وهو ما “يقتل” الاستثمارات، حسب رأي أحد روّاد الصناعة.

وجاءت أستراليا في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في العالم خلال عام 2023 المنقضي؛ إذ ارتقع إجمالي صادراتها بنسبة 1.2% ليصل إلى 80.1 مليون طن، ارتفاعًا من 79.2 مليون طن في 2022.

يضاف التحذير الذي أطلقته شركة إكسون موبيل إلى مطالبات مستمرة من داخل صناعة الغاز في أستراليا لتأمين الإمدادات المستقبلية، مع دعوات لاستقرار السياسات الحكومية وضخ المزيد من الاستثمارات.

وقال المدير التجاري لشركة إكسون موبيل أستراليا، ديفيد بيرمان، إن هناك حاجة ماسّة لضح استثمارات جديدة في إنتاج الغاز المحلي وبنيته الأساسية لتحقيق أمن الطاقة والقدرة على تحمّل الأسر والشركات للتكاليف.

وفي كلمته أمام مؤتمر “مستقبل الغاز المحلي في أستراليا” (ADGO)، أضاف بيرمان: “من دون الاستثمار، تتوقع إكسون موبيل أستراليا بأن تنخفض إمدادات الغاز المحلية المتاحة لولايات الجنوب بنسبة 44% بحلول عام 2030”.

وقال، إن التقديم والحصول على تراخيص الحفر البرية والبحرية يستغرق أشهرًا في الولايات المتحدة، لكن في أستراليا قد يصل الأمر إلى عامين.

وتابع: “إجراءات خفض أسعار الغاز بصورة كبيرة تتطلب وضع جداول زمنية أقصر؛ لأن ثُلث الغاز الذي يحتاج إليه المستهلكون على الساحل الشرقي بين عامي 2025 و2030 ليس في طور الإنتاج”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى