أنبوب الغاز المغربي النيجيري يترقب قرارًا مصيريًا نهاية 2024

يترقب أنبوب الغاز المغربي النيجيري قرارًا مصيريًا قبل نهاية العام الجاري (2024)، من شأنه تسريع الخطوات التنفيذية لتجسيد المشروع العملاق الذي يعوّل عليه العديد من دول غرب أفريقيا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPCL)، ميلي كياري، أن قرار الاستثمار النهائي لخطّ أنابيب الغاز النيجيري المغربي الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار، من المقرر اتخاذه نهاية العام الجاري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال خلال مشاركته في مؤتمر “سيراويك” CERAWeek المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية، إن هناك مشاورات مستمرة بشأن أنبوب الغاز المغربي النيجيري، إذ وصل إلى مرحلة متقدمة، لإنشاء خط أنابيب سيمرّ عبر 13 دولة أفريقية، وصولًا إلى أوروبا.

تتلاقي تأكيدات كياري مع توقعات مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، في حوارها مع منصة الطاقة المتخصصة قبل 3 أشهر، إذ أشارت إلى أن اتخاذ القرار النهائي للاستثمار في مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري سيكون نهاية عام 2024، أو مع بداية 2025.

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط النيجيرية، ردًا على سؤال حول ما إذا كان المشروع ما يزال في مرحلة التخطيط: “إن أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز التخطيط، وأعتقد أنه سيتعيّن علينا أن نرى قرار الاستثمار النهائي في ديسمبر/كانون الأول المقبل”.

صُمِّم خط الأنابيب لأول مرة في عام 2016، وهو أحد أكثر مشروعات الطاقة طموحًا على مستوى العالم، وبمجرد تشغيله، سيصبح ثاني أطول خط أنابيب في العالم، بعد خط أنابيب الغاز بين الغرب والشرق في الصين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أعلن وزير الطاقة النيجيري إكبيريكبي إيكبو أنه من المقرر أن يبدأ بناء مشروع الطاقة الضخم خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب في عام 2024.

ويبلغ طول أنبوب الغاز المغربي النيجيري نحو 5600 كيلومتر، ومن المقرر أن يمر عبر 13 دولة أفريقية، ليغطي احتياجات الطاقة لنحو 400 مليون شخص على طول ساحل غرب أفريقيا.

ومن المتوقع أن تبلغ سعة أنبوب الغاز المغربي النيجيري 30 مليار متر مكعب سنويًا، إذ سيكون امتدادًا لخطّ أنابيب الغاز الحالي في غرب أفريقيا، وتُقدَّر تكلفته بنحو 25 مليار دولار، وعند اكتماله سيصبح أطول خط أنابيب بحري في العالم، وثاني أطول خط أنابيب عمومًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى