خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر تنقل نصف مليار برميل سنويًا

تتمتع شبكة خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر بإمكانات ضخمة، وتعدّ من أهم مقومات قطاع المحروقات، إذ تغطي كل أنحاء البلاد من أقصى الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب.

وتعتمد شركة النفط والغاز الجزائرية “سوناطراك” في مجال نقل النفط الخام ومشتقاته على شبكة واسعة من الأنابيب، من خلال خطوط تصل أهم مواقع ومنشآت الإنتاج الوطنية، إذ تربط بين الحقول في الجنوب مع محطات التكرير والمواني في شمال البلاد.

وتبلغ أطوال شبكة خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر نحو 21.190 ألف كيلو متر، إذ تتكون شبكة من 22 نظامًا لنقل كل أنواع المحروقات (النفط الخام، المكثفات، الغاز الطبيعي، وغاز النفط المسال)، وفق البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كشفت وثائق حصلت عليها منصة الطاقة من شركة “سوناطراك” أنّ كل نظام نقل من بين الـ22 الموجودة حاليًا، يتكون من خط أو مجموعة من خطوط أنابيب، وسيضم منشآت مدمجة، بقدرات تخزين موصولة بالمشروعات، بالإضافة إلى ربط بين محطات الضغط والضخ، ومواقع الفصل، ومحطات الشحن على الرصيف، على مستوى المواني.

وبلغ حجم القدرة الاجمالية لشبكة خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر مع نهاية عام 2023 ما يزيد عن 2.857 مليار برميل من النفط المكافئ.

وتنقسم شبكة خطوط الأنابيب لجزأين: شبكة منطقة الشمال، بإمكانها نقل 1.869 مليار برميل سنويًا، وشبكة جنوب البلاد، القادرة على نقل 1.005 مليار برميل سنويًا.

وتنقسم القدرات الإجمالية لخطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر إلى قدرات احتياطية تفوق 1.801 مليار برميل، أي 62% من إجمالي القدرات، في حين تزيد القدرات المتاحة عن 1.073 مليار برميل.

حسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد نقلت سوناطراك عبر شبكة طولها 4977 كيلو مترًا ما يزيد على 550 مليون برميل من النفط الخام خلال عام 2023، في حين تصل القدرات الإجمالية لخطوط أنابيب النفط نحو 1.03 مليار برميل سنويًا.

النفط في الجزائر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى