أطعمة تحميك من أمراض القلب.. تحارب الكوليسترول ومرض السكري

في محاولة للسيطرة بشكل فعال على مرض السكري من النوع 2، يتطلع العلماء إلى الحبوب للحصول على الفوائد، وفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 تحقيق نتائج صحية أفضل إذا قاموا بتضمين الحبوب في نظامهم الغذائي.

تشتهر هذه الحبوب مثل الشوفان والأرز البني بارتفاع تركيزاتها من الألياف والمواد الكيميائية النباتية الصحية التي تعزز جهاز المناعة، وهي غير معدلة وراثيًا، وفقًا لما ذكره موقع Times of India.

تم إجراء تحليل شامل لـ 29 تجربة عشوائية محكومة لاستكشاف الفوائد المحتملة للاستهلاك المنتظم للحبوب في إدارة مرض السكري. شمل التحليل 1809 مشاركًا، معظمهم يعانون من مرض السكري من النوع 2، وتركزت الدراسات على عوامل الخطر القلبية والوعائية مثل الوزن وسكر الدم والكولسترول.

أظهر التحليل أن الحبوب، خاصة الشوفان والأرز البني، أظهرت نتائج واعدة في تقليل أعراض مرض السكري مثل مستويات الأنسولين، والهيموجلوبين A1c، ومستوى السكر في الدم الصائم، ومستويات الكولسترول.

تعمل هذه الحبوب على تحسين مستويات السكر في الدم. من بين الحبوب التي تمت دراستها، أظهر الشوفان تحسنًا كبيرًا في مستويات الكولسترول والجلوكوز في الدم أثناء الصيام للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

أظهر الأرز البني أيضًا تأثيرات مفيدة، خاصة على نسبة HbA1c ومؤشر كتلة الجسم (BMI). ومع ذلك، لم تكن التأثيرات متسقة في جميع علامات مرض السكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى