وزير الطاقة اللبناني لـ”الطاقة”: انفراجة في أزمة الكهرباء خلال ساعات

في بادرة تبشّر بانفراج أزمة الكهرباء في لبنان، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض إن الجزء الأول من شحنة “الغاز أويل”، (الديزل الأحمر وهو نوع رديء من الديزل) ستصل غدًا لحل الأزمة.

جاء ذلك في تصريح خاص لمنصة الطاقة المتخصصة، أوضح فيه الوزير فياض أن تأخُّر مصرف لبنان في فتح خطاب الاعتماد المستندي كان وراء عدم وصول الشحنة في موعدها.

وكان قطاع الكهرباء في لبنان قد سجّل نحو 14 انقطاعًا عامًا للتيار في جميع أنحاء البلاد، خلال أسبوع واحد، بالتزامن مع تدني مخزونات الوقود وقرب نفادها.

وكشفت مؤسسة كهرباء لبنان عن موعد استقرار التغذية بالتيار الكهربائي، بعد تعرضها لعدة انقطاعات خلال الأيام الماضية على خلفية قرب نفاد الوقود، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأصدرت المؤسسة، اليوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، بيانًا توضيحيًا بشأن التغذية بالتيار الكهربائي، داعيةً جميع الإدارات والمؤسسات والمرافق الحيوية الأساسية لضرورة تسديد فواتير استهلاك الكهرباء.

وأشارت مؤسسة الكهرباء في لبنان إلى أن الإنتاج الحراري الإجمالي الحالي لا يتعدّى 150 ميغاواط، وهو من إنتاج المجموعة الغازية الوحيدة الموضوعة بالخدمة في معمل الزهراني، في ظل تعذر تشغيل باقي المجموعات لعدم توافر الوقود؛ ما تسبب في عدم ثبات واستقرار الشبكة الكهربائية.

وأوضحت أنها اتخذت سلسلة الإجراءات الاحترازية منذ 3 ديسمبر/كانون الأول 2023 من أجل تأخير وتيرة استهلاك خزين مادة الغاز أويل (الديزل الأحمر) الذي وصل إلى حدوده الدنيا وشارف على النفاد؛ ومن ثم تجنّب العتمة الشاملة.

شدّدت كهرباء لبنان على أن القدرة الإنتاجية المتدنية جدًا تنتج عنها صعوبات عديدة لتأمين ثبات واستقرار الشبكة التي تحتاج إلى ما لا يقل عن 1000 ميغاواط؛ ما يهدد بانهيارها الشامل في أي لحظة.

وقالت إنه خلال الأسبوع الماضي فقط تعرضت شبكة الكهرباء في لبنان إلى ما يزيد على 14 انقطاعًا عامًا على كامل الأراضي اللبنانية، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى