واردات أوكرانيا من الكهرباء تقفز 351.5%.. والصادرات تتوقف

قفزت واردات أوكرانيا من الكهرباء بنسبة 351.5%، اليوم الأحد 24 مارس/آذار 2024، كما توقفت الصادرات، لتعويض النقص الكبير جراء استهداف روسيا لمنشآت الطاقة لديها، وهبوط سعة أكبر شركة توليد بنسبة 50%.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية، في بيان: “سنستورد نحو 14.9 ألف ميغاواط/ساعة لتلبية احتياجات اليوم فقط، ولا وجود لعمليات تصدير متوقعة”، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأغرقت روسيا أوكرانيا في ظلام دامس، يوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، في هجوم هو الأعنف على منشآت الطاقة منذ غزوها يوم 24 فبراير/شباط (2022)، ردًا على الهجمات المتكررة مؤخرًا من كييف، خلال الانتخابات الرئاسية واستهداف مصافي نفط موسكو.

وأثارت أوكرانيا غضب روسيا بعد استهداف منشآت نفطية ومصافي تكرير بطائرات مسيرة عديدة، ما أشعل الحرائق في عدد منها بصورة متكررة، مثل مصفاتي النفط بمدينة ريازان جنوب شرق موسكو، وكذلك مصفاة نورسي، التي تُعدّ ثاني أكبر مصدر للمشتقات النفطية عالميًا.

دعا ذلك الولايات المتحدة إلى مطالبة أوكرانيا بوقف استهدافها مصافي التكرير الروسية، لتداعياتها السلبية على أسعار النفط العالمية.

استوردت أوكرانيا 3.3 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء يوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، قبل بدء الهجمات الروسية على منشآتها النفطية، مقابل 14.9 ألف ميغاواط/ساعة، اليوم الأحد 24 مارس/آذار 2024، ما يعادل زيادة بنسبة 351.5%.

وبلغت صادرات الكهرباء في أوكرانيا يوم الهجوم الروسي نحو 2.148 ميغاواط/ساعة، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأحد 24 مارس/آذار 2024.

وقال مدير شركة توزيع الكهرباء “ياسنو” Yasno، سرهي كوفالنكو، للتلفاز الوطني: “لقد قيّمنا الخسائر، وبصورة رسمية نستطيع القول، إن مجموعة (دي تي إي كيه) DTEK، وهي أكبر منتج للكهرباء من القطاع الخاص، فقدت 50% من سعتها الإنتاجية جراء الهجمات الروسية”.

وأضاف أن الهجمات الروسية ضربت شقَّي الكهرباء في أوكرانيا، التوليد والتوزيع، إذ ألحقت أضرارًا بكل من محطات الطاقة الحرارية والكهرومائية، “العدو ضرب بقوة عقد الشبكة والمحولات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى