كيف تحمي نفسك من ضرر التكييف في الصيف؟

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يصبح من الضروري اتخاذ إجراءات للوقاية من مخاطر استخدام أجهزة التكييف. يشير الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أهمية اتباع نصائح بسيطة لتجنب الآثار الضارة للتعرض للتكييف.

ويلاحظ بدران أن الاعتماد المفرط على أجهزة التكييف يعد من مشاكل العصر الحديث، وأن التقلبات المفاجئة في درجات حرارة الغرفة تؤثر سلبًا على الجهاز التنفسي، خاصة في ظل زيادة معدلات الحساسية في جميع أنحاء العالم.

ويرى أن هواء التكييف البارد قد يسبب جفاف الجلد والأغشية المخاطية، ويزيد من خطر بحة الصوت والتهابات الجيوب الأنفية والحلق واللوزتين والشعب الهوائية.

ويقدم بدران عدة نصائح لتجنب آثار التكييف وتقلبات درجات الحرارة المفاجئة:

– ضرورة علاج حالات الحساسية.
– صيانة وتنظيف أجهزة التكييف بانتظام لمنع انتشار الفطريات والغبار الذي يزيد من التحسس، سواء كان حساسية الصدر، الأنف، العين، أو الجلد.
– تناول كميات كافية من السوائل، خاصة الماء وعصائر الفواكه الطبيعية والأعشاب، وتناول السلطات الطازجة يوميًا، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية والمالحة، وضمان التهوية المناسبة، والاستحمام بشكل منتظم باستخدام صابون طبي.
– تغيير الملابس المبللة بالعرق بملابس جافة، ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون وخفيفة وواسعة لتسهيل تبخر العرق، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى