كواليس أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان تشهد وضع حجر الأساس

شهدت سلطنة عمان وضع حجر الأساس لأول محطة هيدروجين أخضر في البلاد، وهذه الخطوة تمثل بداية رحلة استغلال القدرات لإنتاج واستخدام هذا الوقود بشكل محلي في عمليات التنقل.

وفي حفل أقيم اليوم الأحد 5 مايو/أيار (2024)، شهد وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي احتفال شركة “شل عمان” بوضع حجر الأساس للمحطة، وفقًا لبيان منصة الطاقة المتخصصة المقرها واشنطن.

تقع المحطة الأولى للهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان بالقرب من مطار مسقط الدولي، جزء من مشروع “الهيدروجين الأخضر للتنقل”، الذي يهدف إلى تحويل وسائل النقل لتكون صديقة للبيئة وفقًا لخطة “عمان 2040”.

هذه المحطة ستسهم في تعزيز الجهود المستدامة للسلطنة، لتحقيق التنقل النظيف والبيئة، حيث تسعى الدولة إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

من المتوقع افتتاح أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان قبل نهاية عام 2024، وستعمل المحطة بالكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بقدرة 120 كيلوفولت، وستضم 5 نقاط شحن سريع للسيارات الكهربائية، مما يقلل من الانبعاثات بنسبة 99% مع نظام استعادة البخار.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون المحطة قادرة على إنتاج ما يصل إلى 130 كيلوغرامًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا، وذلك من خلال نظام إعادة تدوير المياه للري باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بالتحليل الكهربائي.

تأتي هذه الخطوات ضمن جهود سلطنة عمان لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، حيث تسعى لعقد صفقات جديدة مع شركات عالمية لتكون رائدة في هذا المجال في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى