فولفو تنتج آخر سيارة تعمل بالديزل بعد مسيرة 45 عامًا

أنتجت شركة فولفو السويدية (Volvo) آخر سيارة تعمل بالديزل على الإطلاق، تنفيذًا لخطتها التي تنص على التحول الكامل إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، خرجت آخر سيارة تعمل بمحرك ديزل تابعة للشركة، وهي السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات إكس سي 90 (XC90)، من خط الإنتاج يوم الثلاثاء (26 مارس/آذار 2024) في مصنعها بالقرب من مدينة غوتنبرغ السويدية.

وستُرسل السيارة الآن إلى متحف فولفو الذي سيُفتتح في المدينة الشهر المقبل، لتكون بذلك أول شركة مصنّعة كبرى تُنهي إنتاج الديزل تمامًا.

يُذكر أن فولفو أصبحت أول شركة كبرى لصناعة السيارات تتعهد بالتخلص التدريجي من سيارات الوقود الأحفوري في عام 2017.

كانت سيارة “إكس سي 90” عنصرًا أساسيًا في إحياء شركة صناعة السيارات، بعد أن اشترتها شركة جيلي الصينية العملاقة (Geely) مقابل 1.3 مليار دولار في عام 2010.

تحت ملكية جيلي، كشفت فولفو تشكيلة جديدة من السيارات الكهربائية، بما في ذلك سيارة “إي إكس 90″، بديلة “إكس سي 90”.

وفي بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بعنوان “عزيزي الديزل، حان الوقت لنقول وداعًا”، قالت الشركة، إن محركات الديزل كانت “مصدر دخلنا في أوروبا” منذ 5 سنوات مضت.

وقالت الشركة: “في السنوات الأخيرة، تطورت الثورة الكهربائية بشكل أسرع مما كان يتخيله معظمنا.. وكان الدافع وراءها إلى حدّ كبير هو تشديد اللوائح المتعلقة بانبعاثات العوادم، فضلًا عن طلب العملاء استجابةً لأزمة المناخ والرغبة في هواء حضري أنظف”.

وتابعت: “اليوم، معظم مبيعاتنا في القارة هي سيارات كهربائية.. وفي العام الماضي (2023)، زدنا مبيعاتنا من السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 70%، وحصتنا في سوق السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 34%”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى