جواز السفر السعودي يحتل المرتبة الـ61 عالميًا ويُمكن حامليه دخول 89 دولة من دون تأشيرة

وفق آخر تحديث جواز السفر السعودي يحتل المرتبة الـ61 عالميًا، ويُمكن حامليه دخول 89 دولة من دون تأشيرة، وجاء ذلك في قائمة مراتب جوازات السفر في العالم.

قدمت هذه القائمة شركة هينلي وشركاه التي تقوم كل عام بالكشف عن المراتب الأولى للدول الأكثر ملائمة للهجرة والاستثمار في دول العالم، ويجدر الذكر أن جواز السفر السعودي أحرز تقدمًا حيث كان يُمكن حامليه من دخول 84 دولة بدون تأشيرة مسبقة، مما يعني زيادة 5 دول عن آخر تحديث.

وأظهرت قائمة 2024 تصدر كلًا من: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، واليابان، وسنغافورة، في المرتبة الأولى، فيما كانت فنلندا، وكوريا الجنوبية، والسويد في المرتبة الثانية، واحتلت المرتبة الثالثة النمسا، والدنمارك، وآيرلندا، وهولندا، وكانت بلجيكا، ومالطا، وسويسرا في المرتبة الرابعة، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة السابعة مع هنغاريا وكندا.

كما كشفت القائمة أن جواز السفر السعودي يتيح لحامله دخول 89 دولة من دون تأشيرة دخول، ولا يزال يتعين على حامله الحصول على تأشيرة لدخول 137 دولة، هذا وقد كان جواز السفر السعودي في المرتبة الـ72 عام 2021، والـ65 في 2022، و2023، وتقدم هذا العام ليُصبح في المرتبة الـ61 في 2024، يسبقه جواز السفر العماني بمرتبة، ويليه جواز السفر الصيني بمرتبة.

وحصل جواز السفر الإماراتي على المرتبة الـ11، فيما جاءت قطر في المرتبة الـ53، والكويت الـ55، والبحرين الـ59، من جهة أخرى تذيلت قائمة 2024 كلًا من: أفغانستان، سوريا، العراق، اليمن، الصومال، الأراضي الفلسطينية، كوريا الشمالية، بنغلاديش، سيريلانكا، أريتريا، السودان، لبنان، نيجيريا، وإيران.

في الختام، تعرفي على أبرز الكفاءات الذين تم منحهم الجنسية السعودية بعد صدور الموافقة السامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى