أسعار النفط تتحول للتراجع 1%.. وخام برنت تحت 78 دولارًا (تحديث)

تحولت أسعار النفط للتراجع بنحو 1% خلال تداولات اليوم الإثنين 15 يناير/كانون الثاني (2024)، مع انحسار المخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط بإمدادات الخام.

يأتي ذلك في أعقاب ضربات شنتها قوات أميركية وبريطانية لمنع جماعة الحوثي في ​​اليمن من مهاجمة السفن بالبحر الأحمر، وهو ما يشير إلى تفاقم التوترات الجيوسياسية ويوسع رقعة الحرب الدائرة في غزة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بنسبة 1% وسط مخاوف من تعطل الإمدادات مع تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

بحلول الساعة 11:44 صباحًا توقيت غرينتش (02:44 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.82%، لتسجل 77.64 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.92%، لتصل إلى 72.01 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) خسائر أسبوعية، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 0.6% و1.5% على التوالي.

ابتعد العديد من مالكي الناقلات عن البحر الأحمر وغيرت عدة ناقلات مسارها يوم الجمعة بعد أن شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف للحوثيين، بعد هجمات الجماعة اليمنية على السفن ردًا على مواصلة إسرائيل استهداف المدنيين في قطاع غزة.

كما أدى تزايد التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر إلى تعطيل ما لا يقل عن 4 ناقلات غاز طبيعي مسال كانت تسير في المنطقة، حسبما ذكرت رويترز.

وقال المحلل من شركة بي في إم لوساطة النفط، تاماس فارجا: “إن إدراك أن إمدادات النفط لم تتأثر سلبًا دفع المضاربين بعد ارتفاع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى جني الأرباح، بالتزامن مع ارتفاع الدولار ما زاد من نزيف الخسائر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى