المفتش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يحذر: مصر يجب أن تسيطر على غزة والأردن يجب أن يتولى مسؤولية مناطق بالضفة

ويعتقد أفيغدور ليبرمان، عضو الكنيست الإسرائيلي وزعيم حزب إسرائيل بيتنا، أن “المصريين يجب أن يسيطروا في نهاية المطاف على قطاع غزة بتفويض من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية”.

وفي مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست، عرض أفيغدور ليبرمان رؤيته لـ “كيف ستبدو حدود إسرائيل بدون دولة فلسطينية”، قائلا: “يجب على مصر السيطرة على غزة في المستقبل وعلى الأردن أن يتحمل المسؤولية” عن المنطقة “أ” من الأراضي الفلسطينية. الضفة الغربية وجزء من المنطقة الصغيرة ب.

نحن نفهم أن فكرة حل الدولتين (للصراع الإسرائيلي الفلسطيني) ماتت. نحن بحاجة إلى نهج مختلف”، معتبرا أنه غير منطقي، “افعل الشيء نفسه لسنوات عديدة وتوقع نتائج مختلفة”.

يريد العودة إلى فكرة “الكونفدرالية بين الأردن والفلسطينيين”، لافتا إلى أن المنطقة “ج” في الضفة الغربية مقسمة إلى ثلاثة أقسام.

يرفض أي خطط للسلطة الفلسطينية لاستعادة السيطرة على قطاع غزة بعد الحرب، مضيفًا: “الحديث اليوم وكأن السلطة الفلسطينية قادرة على السيطرة على حماس أمر غير واقعي”.

على المجتمع الدولي والدول العربية المعتدلة الاستثمار في بناء مدينة جديدة للفلسطينيين في شبه الجزيرة هذه، والتي يمكن أن تنشط المنطقة أيضًا.

بغض النظر عمن يسيطر على غزة، فإن جميع البضائع التي تدخل غزة يجب أن تمر عبر مصر، وليس إسرائيل.

بعد مرور ثمانية عشر عامًا، أي بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، أدرك أن “تلك الرؤية كانت خطأً”، وفقًا لصحيفة “جيروزاليم بوست”.

يعتقد أفيغدور ليبرمان، عضو الكنيست الإسرائيلي، أن مصر يجب أن تسيطر على قطاع غزة بتفويض من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. كما عرض رؤيته لإعادة تقسيم الأراضي الفلسطينية بين مصر والأردن. يعارض ليبرمان أيضاً خطط السلطة الفلسطينية لاستعادة السيطرة على غزة بعد الحرب. يقترح أيضاً إنشاء مدينة جديدة للفلسطينيين في سيناء بتمويل من المجتمع الدولي والدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى