الذكاء الاصطناعي يشعل نار المنافسة بين معالجات إنتل و AMD

حمل عام 2023 ولادة حقبة «الحاسوب الذكي» مع إطلاق إنتل مُعالجها الجديد Meteor Lake المدمج فيه وحدة معالجة خاصة لتقنية الذكاء الاصطناعي. ولم تتأخر منافستها AMD في الرد، فخطت نفس الخطة مع مُعالجاتها الأحدث.

ووسط هذا السباق المحموم، ترفع إنتل سقف التوقعات مُعلنةً زيادةً هائلةً تصل إلى خمسة أضعاف في أداء الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القادمة.

جاء هذا الإعلان المفاجئ خلال مكالمة أرباح الشركة الأخيرة على لسان بات جلزينجر، الرئيس التنفيذي.

إذ صرح، وفقًا لموقع توم هاردوير، أن منصتي Arrow Lake لسطح المكتب و Lunar Lake للأجهزة المحمولة، المُقرر إطلاقهما لاحقًا هذا العام، ستقدمان أداءً للذكاء الاصطناعي يبلغ ثلاثة أضعاف ما يقدمه Meteor Lake.

ولن تتوقف المسيرة عند هذا الحد، فمن المقرر أن تضيف منصة Panther Lake القادمة لسطح المكتب في عام 2025 مضاعفة أخرى لأداء الذكاء الاصطناعي.

وهذا التركيز المتزايد على إبراز قفزات الأداء في مجال الذكاء الاصطناعي يعكس الأهمية المتصاعدة التي تُوليها الشركة لهذا المجال.

وشرح جلزينجر خطط الشركة خلال المكالمة: «تحتل منصة Core Ultra [ميتيور ليك] موقع الريادة في أداء الذكاء الاصطناعي اليوم، وستضاعف منصتنا التالية Lunar Lake أداء الذكاء الاصطناعي ثلاث مرات عند إطلاقها، وستتكرر هذه القفزة مع Arrow Lake لاحقًا هذا العام. وفي عام 2025، ستضيف Panther Lake أداءً للذكاء الاصطناعي يصل إلى ضعفين إضافيين».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى