البرلمان اللبناني يعلن تأجيل انتخابات البلديات لعام كامل

قرر البرلمان اللبناني تأجيل الانتخابات البلدية لمدة عام وتمديد ولاية المجالس الحالية للمرة الثالثة خلال فترة عامين، نظراً لصعوبة إجراء الانتخابات، خاصة في جنوب البلاد نتيجة للقصف الإسرائيلي.

تُجرى الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان كل ست سنوات، وكانت آخر مرة في عام 2016، وكان من المقرر عقدها في عام 2022، إلا أن البرلمان قرر تأجيلها مرتين بسبب تداعيات الانهيار الاقتصادي المستمر منذ أكثر من أربع سنوات.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن مجلس النواب وافق على “تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية الحالية حتى تاريخ 31/5/2025”.

وجاء في التبريرات لهذا التمديد أن هذه الخطوة تأتي في ظروف أمنية وعسكرية وسياسية معقدة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان.

تشهد الحدود الجنوبية تبادلاً لإطلاق النار بشكل شبه يومي بين “حزب الله” وإسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر.

وأدى التصعيد إلى نزوح أكثر من 92 ألف شخص، خاصة من القرى الحدودية، منذ السابع من أكتوبر، وفقًا لمنظمة الهجرة العالمية، وحتى الآن لم يتمكن هؤلاء الأشخاص من العودة إلى منازلهم.

تمت الموافقة على هذا التمديد رغم اعتراض كتل برلمانية بقيادة “حزب القوات اللبنانية” ونواب مستقلين، بينما أيده “حزب الله” وحلفاؤه بالإضافة إلى التيار الوطني الحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى