تحلية المياه بالطاقة الشمسية.. تقنية مصرية جديدة بالتعاون مع جامعة أميركية

تركز الجهود المصرية على التوسع في تحلية المياه بالطاقة الشمسية لمحاولة حل مشكلة ندرة المياه وملوحتها في الأماكن النائية والصحراوية، مع استغلال موارد البلاد الهائلة من الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، توصّل فريق بحثي متخصص في الهندسة الميكانيكية والكيميائية وعلوم المواد من جامعتي المنصورة وأسوان، بالتعاون مع نظيره في جامعة ولاية أريزونا الأميركية، إلى دراسة -اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- لتصميم جهاز جديد لاستغلال الطاقة الشمسية في تحلية المياه، مع تحقيق جدوى اقتصادية جيدة.

ويأتي هذا المشروع ضمن المشروعات التي يموّلها مركز التميز في الطاقة المدعوم من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية؛ بهدف تعزيز عملية تحول الطاقة في مصر، وتبلغ التكلفة الإجمالية لتمويل هذه الدراسة 160 ألف دولار أميركي.

أوضح المدرس بقسم هندسة القوى الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة المنصورة الدكتور محمد المرغني أن هناك ترابطًا قويًا بين الطاقة والمياه، مشيرًا إلى أن الطاقة مطلوبة لإنتاج المياه، وغالبًا ما تكون هناك حاجة للمياه لإنتاج الطاقة كذلك.

وقال المرغني -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، إن نقص الطاقة والمياه العذبة قد أدى إلى عدم استغلال ما يقرب من 93% من الأراضي في المناطق النائية بمصر، التي يقطنها نحو مليوني مواطن (2% من إجمالي السكان).

وأضاف أنه على الرغم من وجود الآبار الجوفية بمثابة مصدر رئيس للمياه في هذه المناطق، فإن وقوع هذه المناطق بالقرب من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر قد تسبَّب في تسرب المياه المالحة، وأوجدَ مياهًا جوفية عالية الملوحة؛ ما أدى إلى الحدّ من الاستعمال المباشر لمياه هذه الآبار.

ونظرًا لوفرة الموارد الشمسية في هذه المناطق، أكد المرغني أنها تُعدّ أحد الحلول الواعدة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه بالطاقة النظيفة.

وتابع أنه طوّر -بالتعاون مع الفريقين المصري والأميركي- جهازًا متكاملًا قائمًا بذاته يتكون من خلايا كهروضوئية منخفضة التركيز (LCPV) مدمجة بنظام تحلية حراري لتوفير الكهرباء والمياه العذبة لتلك المناطق المعزولة.

واستطرد قائلًا، إن الخلايا منخفضة التركيز هي خلايا كهروضوئية تقليدية مع مرآة أو عدسة لتركيز الطاقة الشمسية على السطح العلوي للخلايا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى