ارتفاع أسهم إنفيديا إلى مستويات قياسية مع استمرار الحماس حول الذكاء الاصطناعي

شهدت أسهم شركة إنفيديا (NVDA) ارتفاعًا ملحوظًا يوم الجمعة، حيث وصل سعر السهم إلى 584.87 دولار أمريكي، بزيادة قدرها 2% في منتصف اليوم، وذلك في ظل استمرار حماس الذكاء الاصطناعي في أوائل عام 2024.

خلال الأسابيع القليلة الأولى من العام الجديد، ارتفعت أسهم شركة إنفيديا بنسبة 18%، كما ارتفعت بنسبة 179% على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، مما أدى إلى اقتراب القيمة السوقية للشركة من 1.5 تريليون دولار.

ولم تكن إنفيديا الشركة الوحيدة التي استفادت من هذا الحماس، حيث وصلت أسهم منافستها شركة إيه إم دي (AMD) إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الخميس، حيث بلغ سعر السهم 168.60 دولار أمريكي، كما ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 94% خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، في حين ارتفعت أسهم شركة إنتل (INTC) بنسبة 57% خلال نفس الفترة.

حصلت إنفيديا على دفعة قوية من الثقة يوم الخميس عندما أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (META)، أن الشركة ستنفق مليارات الدولارات لشراء آلاف من شرائح إنفيديا لمشاريع الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

صرح زوكربيرج في منشور على إنستغرام أن ميتا ستبني بنية تحتية للذكاء الاصطناعي تضم 350 ألف شريحة إنفيديا H100 بحلول نهاية عام 2024، بهدف تطوير الذكاء الاصطناعي العام.

كما أشار زوكربيرج إلى أنه يريد جعل الذكاء الاصطناعي العام الذي تطوره ميتا مفتوح المصدر، مما يسمح للآخرين باستخدامه والعمل عليه.

تحتل إنفيديا مكانة الريادة عالميًا في تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي، حيث تقدر حصتها السوقية ما بين 70% و90% من السوق العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى