إنتاج البتروكيماويات في إيران يتجاوز 95 ألف طن سنويًا

سجل إنتاج البتروكيماويات في إيران قفزة كبيرة خلال المدة الماضية، في ظل سعي حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي للتركيز على الصناعات ذات القيمة المضافة.

وكشف المدير التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية الإيرانية مرتضى شاهميرزائي، عن أن إنتاج البلاد من المنتجات البتروكيماوية يبلغ 95 مليون طن سنويًا.

وقال مرتضى شاهميرزائي، اليوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول، على هامش حفل وضع حجر الأساس لأكبر مجمع للبتروكيماويات شرق البلاد في مدينة تربت حيدرية: “كان إنتاج البتروكيماويات في إيران في بداية الثورة 1.5 مليون طن، واليوم نحن فخورون بأن نعلن أن الإنتاج بلغ 95 مليون طن”.

وتمتلك إيران نحو 25% من السعة الإنتاجية لمنطقة الشرق الأوسط، و2.5% من السعة الإنتاجية العالمية للبتروكيماويات، ما يجعلها ثاني أكبر منتج للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بعد السعودية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شدد مرتضى شاهميرزائي على أن الطفرة في إنتاج البتروكيماويات في إيران جاءت بالاعتماد على القدرات المحلية، إذ تضاعفت خلال السنوات الماضية أكثر من 60 مرة.

وأشار إلى أن بلاده تحاول إطلاق منتجات ذات قيمة مضافة عالية في مناطق مختلفة بقدرات داخلية، حسبما ذكرت وكالة فارس شبه الرسمية.

وأوضح أن الشركة الوطنية لصناعة البتروكيماويات في إيران ستقدم الدعم اللازم إلى العاملين في مجال استكمال السلسلة البتروكيماوية.

وقال: “في السنوات الأخيرة، صمّمت وزارة النفط خطة إستراتيجية طويلة المدى، إذ إنه بدلًا من تصدير المنتجات ذات القيمة المضافة المنخفضة، يجري التركيز على إنتاج المنتجات القائمة على المعرفة ذات القيمة المضافة العالية، ليجري توفير الحاجة المحلية أولًا ومن ثم التصدير”.

وأضاف: “نعتمد على القدرة المحلية في مجال المتطلبات الأساسية، وفي نهاية مدة الحكومة سيجري توطين جميع البتروكيماويات محليًا، وستنتفي حاجتنا إلى الاستيراد في هذا المجال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى