أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم العربي خلال 2023 (تقرير)

تضم قائمة أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم العربي العديد من البلدان التي لها ثقل كبير في أسواق الطاقة العالمية، لما تتمتع به من احتياطيات وفيرة من الوقود الأحفوري.

ووفق بيانات حديثة اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، تُعد السعودية أكثر الدول العربية امتلاكًا لاحتياطيات النفط -الثانية عالميًا بعد فنزويلا- بنحو 267.2 مليار برميل، يليها العراق عربيًا باحتياطي 145 مليار برميل، ثم الإمارات بنحو 113 مليار برميل.

ومع هذه الاحتياطيات الضخمة، يتصدر السعودية والعراق والإمارات قائمة أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم العربي في 2023.

وتشارك عدة دول عربية الأعضاء بتحالف أوبك+ في تخفيضات طوعية للإنتاج، بداية من مايو/أيار ومستمرة حتى نهاية 2024، بإجمالي 1.6 مليون برميل يوميًا، وتخفض السعودية وحدها بنحو 500 ألف برميل يوميًا، فضلًا عن العراق والإمارات والكويت والجزائر وعمان.

كما أقرّت السعودية خفضًا إضافيًا قدره مليون برميل يوميًا بداية من يوليو/تموز 2023، ويستمر حتى نهاية مارس/آذار 2024 على الأقل.

بلغ إنتاج السعودية من النفط الخام 9.61 مليون برميل يوميًا في 2023، مقابل 10.53 مليون برميل يوميًا العام السابق له، وفق أحدث البيانات الصادرة عن منظمة أوبك.

وحافظت السعودية على مكانتها في صدارة أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم العربي، رغم انخفاض إنتاجها على أساس سنوي، بفعل التخفيضات الطوعية التي نفذتها المملكة بالتعاون مع تحالف أوبك+.

وفي ديسمبر/كانون الأول، سجّل إنتاج السعودية من النفط الخام 8.956 مليون برميل يوميًا، وهو أقلّ مستوى منذ مايو/أيار 2021، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن يستمر إنتاج النفط السعودي عند هذه المستويات في الربع الأول من 2024، مع استمرار التخفيضات الطوعية، البالغة مليون برميل يوميًا، ضمن خفض تجريه 8 دول من تحالف أوبك+ بإجمالي يقترب من 2.2 مليون برميل يوميًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى