أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم.. المغرب ينافس النرويج

يُمثّل اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم أهمية بالغة لدى أوروبا، للاعتماد عليه ففي إنتاج الأسمدة الزراعية والألواح الشمسية والحديد وبطاريات الليثيوم اللازمة للتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية وتخزين الكهرباء.

وفي هذا الإطار، ضمّنت المفوضية الأوروبية صخر الفوسفات، في اقتراحها لشهر مارس/آذار 2023، بشأن قانون المواد الخام الحرجة، إذ تُمثّل منتجاته أهمية إستراتيجية في تصنيع التقنيات الرئيسة للانتقال الأخضر.

ومنذ مطلع يوليو/تموز 2023، تجاوزت النرويج المغرب، لتتصدّر قائمة الدول صاحبة أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم، إثر اكتشاف احتياطيات ضخمة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بلغت الاحتياطيات العالمية المؤكدة من الفوسفات 72 مليار طن متري، وفقًا لتقييم هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عام 2021، قبل اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم في النرويج.

أكبر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الفوسفات في العالم

ويمتلك المغرب 50 مليار طن متري من الاحتياطيات العالمية للفوسفات، تليه مصر باحتياطيات تُقدَّر بـ 2.8 مليار طن متري، وتونس بمخزون 2.5 مليار طن متري.

وحلّت الجزائر في المركز الخامس بقائمة الدول صاحبة أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم، بكميات تبلغ نحو 2.2 مليار طن متري، ثم الصين سادسًا بمخزون 2.2 مليار طن متري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُقدَّر احتياطيات البرازيل وجنوب أفريقيا بنحو 1.6 مليار طن متري لكل منهما، بينما تمتلك المملكة العربية السعودية نحو 1.4 مليار طن متري، وتبلغ احتياطيات أستراليا 1.1 مليار طن متري.

يوجد الفوسفات في نوعين من الصخور، هما الصخور الرسوبية، التي تتكون من طبقات الرواسب والمواد العضوية، والصخور النارية، التي تنشأ بعد خمود النيران في الحمم البركانية، وهو النوع عالي النقاوة الأكثر جودة، ويُستخرج نحو 95% من الفوسفات العالمي من الصخور الرسوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى