آخر مصنع لإنتاج الوحدات الشمسية في ألمانيا ينهار أمام الهيمنة الصينية

بات آخر مصنع لإنتاج الوحدات الشمسية في ألمانيا قاب قوسين أو أدنى من أن يغلق أبوابه بسبب المعروض الزائد من الألواح الشمسية الصينية في القارة العجوز؛ ما يشل قدرته على التنافسية أمام نظرائه في البلد الآسيوي.

ويهدد هذا الأمر، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، بخروج الشركات المصنّعة لهذه التقنيات النظيفة في أوروبا من دائرة المنافسة مع نظيراتها الصينية التي تستحوذ على نصيب الأسد من الحصة السوقية في القارة.

وحذّر القائمون على صناعة الطاقة الشمسية في أوروبا من أن التخمة في واردات الألواح الألواح الشمسية من الصين قد دفعت بعض المصنّعين في القارة إلى حافة الإفلاس؛ ما يقوّض مساعي الاتحاد الأوروبي لتعظيم الإنتاج المحلي من تلك التقنيات الخضراء.

قالت شركة ماير بيرغر (Meyer Burger) المالكة لآخر مصنع لإنتاج الوحدات الشمسية في ألمانيا إنها ربما تضطر إلى غلق مقرها الكائن في فرايبيرغ بسبب آثار تشوهات السوق في أوروبا، والتي تُعزى بوجه عام إلى تخمة الواردات الصينية من الخلايا الشمسية رخيصة التكلفة، بحسب ما ورد في بيان منشور على الموقع الرسمي للشركة.

وقالت الشركة ومقرها سويسرا، هذا الأسبوع، إنها -وبينما تقود نمو أعمالها في الولايات المتحدة الأميركية- تستعد لغلق وحدتها الإنتاجية بألمانيا في إطار خُطة تستهدف من خلالها تقليص الخسائر التي تتكبدها إيراداتها في الاتحاد الأوروبي.

وتقول الشركة التي تلامس خسائرها ما لا يقل عن 126 مليون فرنك سويسري (220 مليون دولار أميركي) إن خطتها الحالية ترتكز على غلق مصنعها في فرايبيرغ في بداية شهر أبريل/نيسان (2024)، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثل آخر مصنع لإنتاج الوحدات الشمسية في ألمانيا كذلك أكبر مصنع لإنتاج الوحدات الشمسية في أوروبا، وسيؤثر غلقه الوشيك سلبًا في قرابة 500 موظف، وفق ما نشرته منصة رينيو إيكونومي (RenewEconomy) المتخصصة في شؤون الطاقة.

تقول ماير بيرغر إن زيادة حادة في السعة الإنتاجية إلى جانب القيود التجارية المفروضة بوساطة الهند والولايات المتحدة الأميركية، قادت إلى سعة كبيرة في المعروض، و”تشويه غير مسبوق” في سوق الطاقة الشمسية الأوروبية خلال العام المنصرم (2023).

وقالت الشركة إن انسحابها من آخر مصنع لإنتاج الوحدات الشمسية في ألمانيا من شأنه أن “يعزز اعتماد القارة العجوز على وارداتها الآتية من الصين”، وهو ما يجعل التحول إلى الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي أقل تأثرًا في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى