صفقة أسعار الغاز الجزائري إلى إسبانيا تقترب من الحسم

تقترب صفقة مراجعة أسعار الغاز الجزائري إلى إسبانيا من الحسم خلال الأيام المقبلة، بعد تأخرت عدّة أشهر على خلفية المباحثات المستمرة بين الطرفين.

إذ تستعد شركتا سوناطراك الجزائرية (Sonatrach) وناتورجي الاسبانية (Naturgy) للجلوس مجددًا على طاولة المفاوضات للاتفاق على أسعار إمدادات الغاز لعامي 2023- 2024، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعقدت الشركات خلال العام المنصرم عدّة جلسات لتحديد أسعار الغاز الجزائري إلى إسبانيا للعامين 2023- 2024، بعد توقيع اتفاق في نهاية 2022 تضمّن تحديد تكلفة الغاز الجزائري الذي حصلت عليه مدريد في تلك السنة فقط، وطُبِّقَ بأثر رجعي.

نفت “ناتورجي” وجود اعتراض من قبل شركة سوناطراك بخصوص التفاوض من جديد، حسبما ذكر موقع “لا انفرماسيون” الإسباني، نقلًا عن مصادر مقرّبة من الشركة الإسبانية.

واتفقت سوناطراك وناتورجي خلال 2022 على أسعار الغاز الجزائري عبر الأنبوب البحري “ميدغاز”، في حين بقيت المدة الخاصة بعامي 2023 2024 معلّقة.

وكانت الجزائر قد استعادت مكانتها بوصفها أكبر مصدّر للغاز إلى إسبانيا خلال عام 2023، مستفيدة من الحرب الروسية في أوكرانيا، بعد انخفاض إمداداتها إلى مدريد لصالح الولايات المتحدة وروسيا.

الغاز الجزائري

وأشارت الشركة الإسبانية إلى أن عدم الاتفاق مع نظيرتها سوناطراك لمدة 3 سنوات، كما هو منصوص عليه في بنود الاتفاقيات الطويلة الأمد، يرجع إلى تذبذب أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

ويتضمن العقد التزامات ثابتة، من خلال شروط “الأخذ أو الدفع”، وتقرير مرحلي يتضمن إعادة التفاوض على الأسعار كل 3 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى