آبل: مطورو التطبيقات لا يقبلون المدفوعات الخارجية

أحد مطوري التطبيقات الرئيسيين لم يسجل لاستخدام خيارات الدفع الخارجية التي طرحتها آبل في وقت سابق من هذا العام لمتجر التطبيقات، وذلك بسبب ارتفاع الرسوم المفروضة عليهم مقارنة بالسابق، وفقًا لشهادة قدمت إلى قاضٍ فيدرالي.

عدم الانتباه الواضح للتغييرات التي قدمتها آبل كإجراء لمكافحة الممارسات المناهضة للمنافسة، أثار انتقادات حادة من قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية إيفون روجرز، التي تشرف على النزاع القضائي بين آبل وشركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت منذ نحو أربع سنوات.

روجرز عبرت خلال جلسة استماع استمرت عدة أيام، عن استغرابها من عدم التزام آبل بشروط القرار الذي أصدرته في عام 2021، حيث قالت: “يبدو لي أن الهدف هو الحفاظ على نموذج الأعمال والإيرادات كما كانت في الماضي”.

آبل أعلنت في شهر يناير أنها تسمح لجميع التطبيقات الخارجية المباعة في الولايات المتحدة بوضع رابط خارجي إلى موقع المطور على الويب لمعالجة المدفوعات عن طريق التطبيق. ومنذ ذلك الحين، تلقت آبل طلبات قليلة جدًا – 38 فقط – لاستخدام الروابط الخارجية من بين حوالي 65,000 مطور يقدمون عمليات شراء داخل التطبيق.

السبب وراء هذا يعود إلى فرض آبل رسوم تصل إلى 27% على المطورين الذين يرغبون في استخدام الروابط الخارجية. وبعد دمج هذه الرسوم مع رسوم معالجة الدفع، يصل المجموع إلى أكثر من 30%، وهو ما أكده المسؤولون التنفيذيون في آبل خلال جلسة الاستماع.

سنوات من الشكاوى والتدقيق من قبل الحكومات حول العالم دفعت آبل إلى إعادة صياغة بعض القواعد التي تحمي سيطرتها في سوق توزيع التطبيقات، الذي يجلب إيرادات تفوق 200 مليار دولار سنويًا.

Epic Games احتجت على أن تغييرات آبل في شهر يناير لقواعد متجر التطبيقات لم تكن كافية، بينما أكدت آبل أنها اتخذت الإجراءات المطلوبة بناءً على مطالب روجرز قبل ثلاث سنوات بعد انتهاء المحكمة بين الشركتين.

روجرز أشارت إلى أن آبل لم تقنعها بأنها قامت باللازم، وأظهرت الشهادة أن رسوم 27% التي وافق عليها كبار المسؤولين التنفيذيين في آبل.

ألكس رومان، نائب رئيس الشؤون المالية في آبل، أكد أن لم يصل أي من مطوري التطبيقات الرئيسية لبرنامج الروابط الخارجية الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى