ما هو موعد صيام الست من شوال؟

مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم عام 2024، يتساءل العديد من المسلمين عن موعد بداية صيام الست من شوال لعام 1445 هجريًا، المعروفة أيضًا باسم “الست البيض”، حيث يأتي شهر شوال بعد شهر رمضان وهو الشهر العاشر في التقويم الهجري.

وفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون آخر أيام شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024.

صيام الست من شوال يأتي بفضل كبير، حيث يحرص المسلمون على صيام هذه الأيام تطوعًا لله تعالى وتماشيًا مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال: “مَن صام رمضان ثمّ أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدَّهر”.

يُمكن بدء صيام الست من شوال ابتداءً من اليوم الثاني من الشهر الهجري، ولا يجوز بدء الصيام في أول يوم من شهر شوال، الذي يعد أول أيام عيد الفطر والذي يُحرم فيه الصيام.

صيام الست من شوال يُمكن تأخيره ولا يلزم صيامه مباشرة بعد عيد الفطر، بل يُتاح صيامه في أي ستة أيام خلال شهر شوال سواء كانت متتالية أو منفصلة.

بالإضافة إلى ذلك، يُقترح تقديم النية لصيام الست من شوال مع صيام الثلاثة أيام القمرية “البيض”، ويُجوز ذلك في صيام النافلة.

تم إعداد هذا المحتوى لتوضيح موعد بداية صيام الست من شوال لعام 1445 هجريًا، مع تحديد آخر يوم من رمضان في 9 أبريل 2024 وأول يوم من شوال وعيد الفطر في 10 أبريل 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى