خبير الأرصاد الجوية الحصيني يوضح تفاصيل بداية موسم جمرة القيظ

قال الباحث في الطقس، عضو مؤسس لجنة تسميات المناخية، عبدالعزيز الحصيني: اليوم الأربعاء يُعتبر بداية فصل الجوزاء، الذي يستمر لمدة 26 يومًا، ويتميز بظهور الهقعة، حيث يستمر كل فترة منها لمدة 13 يومًا، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل خبير الأرصاد الجوية الحصيني عن جمرة القيظ

جمرة القيظ

الحصيني أوضح أن رياح السموم تنتشر في فصل الجوزاء، حيث يصل الحرارة إلى ذروتها، وتبدأ الأجواء بالاشتعال مع ظهور أشعة الشمس القاسية. في هذا الوقت يبدأ طباخ التمر بإطلاق بوادر الرطوبة من أشجار النخيل في المدينة والأحساء، ثم تمتد إلى الرياض والقصيم، ومن ثم إلى حائل والجوف.

وأشار إلى أنه في هذه الفترة يتم زراعة بعض الخضروات مثل القرع والكوسا والخيار. تقول التقاليد العربية: إذا طلعت الجوزاء، توقدت المعزاء، وكنست الظباء، وعرقت العلباء، وطاب الخباء، معبرة عن قسوة الحر، وأضاف أن اليوم الأربعاء هو أول أيام الهقعة، وتقول التقاليد العربية: إذا طلعت الهقعة، تقوص الناس للقلعة، ورجعوا عن النجعة، وأردفتها الهنعة.

جمعية الإمارات للفلك

إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أوضح أن وغرات القيظ تتمثل في موجات الحر التي تتناوب، حيث ترتفع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية بأكثر من 4 درجات مئوية لعدة أيام، وتتسم بالشدة والجفاف، وأشار إلى أن أبرز هذه الوغرات هي وغرة الثريا، التي بدأت في 7 يونيو واستمرت حتى 2 يوليو، ووغرة الجوزاء، الممتدة من 3 إلى 28 يوليو، ووغرة المرزم، التي تمتد من 29 يوليو إلى 10 أغسطس، وأخيرًا وغرة سهيل، من 11 أغسطس إلى 5 سبتمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى