تقرير أجيليتي للاستدامة لعام 2023 يظهر تحسن ملموس لنتائج أداء الاستدامة

أصدرت أجيليتي، الشركة العالمية الرائدة في خدمات وابتكارات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية، تقرير الاستدامة لعام 2023، والذي يبرز إنجازات وتطور الشركة وشركاتها التابعة حول العالم في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية، كما يسلّط الضوء على الجهود المبذولة في سبيل المحافظة على البيئة، والتطوير الاستراتيجي للبنية التحتية، والالتزام بالتنوع والشمول. 

يوضح التقرير التزام أكبر شركات أجيليتي، وهما «مينزيز للطيران» و«ترايستار» لتحقيق صافي انبعاثات صفري، وتمثّل الشركتان حوالي 74% من إيرادات أجيليتي لعام 2023. 

«مينزيز للطيران» تلعب دورًا رئيسيًا على مستوى العالم في الحد من ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطيران كونها أكبر شركة في العالم لتقديم خدمات تزويد الطائرات بالوقود والخدمات الأرضية الأخرى لقطاع الطيران التجاري، حيث تساهم بتطوير قطاع الطيران منخفض الكربون من خلال أهدافها للوصول الى صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام  2045 والتي تم اعتمادها من قبل مبادرة الأهداف المستندة الى أسس علمية (SBTi) ،  مما يجعلها أول مزود رئيسي لخدمات الطيران يحظى بهذا الاعتماد المهم. كما تهدف «مينزيز للطيران» إلى تحويل 25% من جميع معدات الدعم الأرضي (GSE) على مستوى شبكة أعمالها إلى معدات تعمل بالطاقة الكهربائية بحلول عام 2025. 

من جانبها، قامت «ترايستار» المتخصصة في توفير حلول الخدمات اللوجستية المتكاملة لقطاع الوقود، بالتوسع في استثماراتها في الطاقة الشمسية في مقر الشركة الرئيسي في دبي، مما عزز من طاقة الشركة الاستيعابية إلى ما يقرب من 1 ميغاواط/ساعة وهو ما يقلّص من انبعاثات حوالي 650 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. كما أدخلت الشركة إلى الخدمة أول بارجة تعمل بالطاقة الهجينة في الإمارات العربية المتحدة.

أما «أجيليتي للمجمعات اللوجستية» فقد أظهرت التزاماً قوياً بكفاءة استخدام الطاقة والمحافظة عليها إلى جانب إدارة النفايات في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تطوير أول مستودع في الخليج العربي مجهز ليكون خالياً من الانبعاثات الكربونية وذلك في الرياض بالمملكة العربية السعودية، كما طورت أول مستودع مجهز ليكون خالياً من الانبعاثات الكربونية في غرب أفريقيا وذلك في أبيدجان بساحل العاج. وقد نال كلٌ من المرفقين شهادة EDGE Advanced” ” للمباني الخضراء والتي تعتبر معياراً عالمياً يُمنح من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي للمباني التي توفّر طاقة بنسبة 40% على الأقل مقارنة بنظيراتها في أسواق المنطقة. 

على مستوى المجموعة، تخطو أجيليتي خطوات واسعة في تعزيز التنوع بين الجنسين وتمكين المرأة، حيث يشكل العنصر النسائي 16.7% من مجلس إدارة الشركة و25.1% من إجمالي العاملين في المجموعة، وتعد هذه النسب إنجازاً في القطاع الصناعي الذي يهيمن عليه العنصر الرجالي تقليدياً. فشركة «مينزيز للطيران» والتي تعتبر أكبر شركات أجيليتي من حيث عدد الموظفين، تمتلك قوة عاملة تشكل النساء فيها نسبة 29% وتهدف إلى رفع نسبتهن في المناصب القيادية إلى 25% بحلول عام 2025، تماشيًا مع أهداف (25 بحلول 2025) للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). 

كما تواصل شركات أجيليتي التزامها الكلي بمعايير الصحة والسلامة وسياسات العمل العادل، حيث أكمل 95% من الموظفين المؤهلين تدريبهم في مجالات حقوق الإنسان، كما اجتاز 90% من الموظفين دورات الصحة والسلامة على مدار السنوات الثلاث الماضية. فشركة «ترايستار» قد حصلت على ميداليتين ذهبيتين في جوائز الجمعية الملكية لمنع الحوادث وذلك تقديراً لالتزامها في مجال الصحة والسلامة. ومن ناحية أخرى، تفوقت “مينزيز للطيران“على متوسط الصناعة لأداء السلامة التشغيلية، وبمعدل أضرار الطائرات 15 مرة أقل من متوسط قطاع الطيران. علماً بأنها في العام  2023 كانت قد قدّمت خدماتها لأكثر من 1.3 مليون رحلة جوية، وأكثر من 217 مليون مسافر، كما نقلت مليونَي طن من البضائع. 

في عام 2023 قامت أجيليتي بإقرار متطلبات جديدة على مورديها تتعلق بالاستدامة، والتي تغطي ثلثي إنفاقها على السلع والخدمات والمواد لشركة أجيليتي الأم والشركات التابعة لها: أجيليتي للمجمعات اللوجستية، جلوبال كليرينج هاوس سيستمز، شركة المعادن والصناعات التحويلية و شركة Shipa .  كما تخضع جميع تعاقدات التوريد الجديدة الخاصة بشركتي «مينزيز للطيران» و «ترايستار» لمعايير الاستدامة، واعتبارًا من عام 2024 تخضع جميع العقود الجديدة لمعايير استدامة أكثر صرامة، مما يضمن سلسلة إمداد مسؤولة وصديقة للبيئة بصورة أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى