تعرف على كيفية فتح حساب تداول إسلامي

إذا كنت تحتاج إلى فتح حساب تداول إسلامي لكي تقوم بالتداول في سوق المال والأسهم من خلاله فعليك أن تقوم بدراسة هذا الموضوع بشكل جيد، حتى يمكنك الدخول إلى السوق باحترافية كاملة تسمح لك بعقد الصفقات والاستمرار في السوق مما يساعدك في تحقيق المزيد من الأرباح وتجنب الخسائر.

ومن المعروف أن سوق التداول تنطوي على الكثير من التعقيد بالمقارنة بالمجالات الاستثمارية الأخرى، لذا يجب الاستعداد لها جيدًا، وإذا كنت ترغب في التداول الإسلامي عليك التعرف أكثر على ماهية هذه الحسابات ومميزاتها وأيضا التعرف على كيفية فتح حساب تداول اسلامي حتى تستطيع دخول هذه السوق.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم التفاصيل حول هذا الموضوع، فتعال معنا.

ما المقصود بفتح حساب تداول إسلامي؟

حتى يمكنك القيام بفتح حساب إسلامي لدى إحدى شركات الوساطة فأنت تحتاج أولًا للتعرف على ماهية الحسابات الإسلامية، فهي نوع من أنواع التداول ولكن يتم وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية وتستطيع من خلال هذا الحساب المشاركة في الصفقات والحصول على الأرباح أو الخسائر بعد توزيعها بنسبة بناء على نصيبك في الصفقة.

وهذه الحسابات تكون عادة بعيدة عن استخدام العقود الآجلة، وأيضا الرافعة المالية التي لا تسمح بها الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى منع استخدام الصفقات القائمة على الربا أو التداول في مجالات محرمة مثل الخمور والقمار وغيرها.

من أهم الشروط التي يجب أن تتوفر عند القيام بالتداول الإسلامي أن تقوم في الأساس على مبدأ المتاجرة وليس المضاربة وألا يكون هناك غمر أي لا يجب على المتداول استخدام مبلغ مالي كبير والمخاطرة به حتى لا يتعرض المستثمر لخسارة أمواله.

وهذه هي أهم المبادئ التي يقوم عليها فتح حساب تداول إسلامي حتى يتجنب المستثمر الوقوع في شبهة التحريم للأموال التي يجنيها.

طريقة فتح حساب تداول إسلامي

بعد أن تعرفنا على ماهية هية الحساب الإسلامي نوضح فيما يلي الخطوات التي يتم من خلال شركة avatrade والتي تتمثل فيما يلي:

  1. من المهم أن تجد أولا شركة الوساطة المالية التي تتيح استخدام حسابات تداول إسلامية من خلالها، وهذه الشركات كثيرة، ولكن يجب أن تتأكد من أنها معتمدة حتى لا تقع في فخ الشركات النصابة التي تملأ الإنترنت.
  2. كذلك من خلال المنصة التابعة للشركة قم بفتح حساب بعد إدخال كافة البيانات اللازمة والتي تطلبها منك مثل الاسم بالكامل وأرقام التواصل وإثبات الشخصية وأيضا البريد الإلكتروني حتى يمكن التحقق من هويتك.
  3. يجب أن يتم إرسال نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بك إلى المنصة.
  4. تحتاج بعدها إلى دفع الرسوم المستحقة للتسجيل إن وجدت، وبعدها يجب ان تقوم بتحويل المبلغ الذي تحتاج إلى استثماره من خلال الشركة، على ألا يقل عن الحد الأدنى للتداول والذي تحدده لك.
  5. بعد الموافقة على الطلب وفتح حساب تداول إسلامي يمكنك القيام مباشرة بالتداول في البورصة.

أفضل شركات التداول في العراق

هناك الكثير من شركات الوساطة المالية المعتمدة من جهات رسمية والتي تعمل في العراق ويمكنك الاعتماد عليها في القيام بتعلم التداول وأيضا عقد الصفقات من خلال ما توفره لك من أدوات وتوصيات تساعدك في دخول السوق باحتراف، حتى أن هناك الكثير من الشركات التي تتيح لك فتح حساب تداول إسلامي فيها، وفيما يلي نتعرف على أهم وأفضل شركات التداول في العراق وهي كالتالي:

  • شركة اكسنس للوساطة المالية واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال والمعتمدة من العديد من الهيئات الدولية الرسمية.
  • كما يوجد شركة أفاتريد التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات التي تقدم لك خدمات موثوقة.
  • شركة تريدنج فيو واحدة من أكبر الشركات التي توفر الكثير من المزايا للمستثمرين.
  • كذلك شركة باي بيت من أكبر الشركات الرائدة في عالم التداول والتي توفر الكثير من الأدوات الفنية وأدوات التحليل المالي بمزايا متعددة.
  • شركة بينجكس يمكنك الوثوق في خدماتها والحصول من خلالها على كل ما تحتاج معرفته عن التداول.
  • كذلك شركة OKX تعتبر واحدة من أكبر الشركات الموثوقة في مجال التداول والتي تقدم الكثير من المزايا للمستثمرين.

أهم المعايير اللازمة لاختيار شركة التداول في العراق

تحتاج حتى تختار أفضل شركة يمكنك من خلالها التداول وفتح حساب تداول إسلامي أن تتوفر فيها بعض المزايا، ومنها:

  • من المهم أن تكون الشركة معتمدة وحاصلة على ترخيص بمزاولة العمل من خلال هيئة الأوراق المالية في العراق.
  • يجب أن تحفظ لك الشركة بياناتك وأن توفر الحماية الكافية للحساب من الهاكرز والقناصة.
  • خدمات الدعم الفني أهم ما يجب أن تبحث عنه، فالشركة الجيدة هي التي تقدم لعملائها خدمة دعم فورية وعلى مدار الساعة بدون تأخير حتى يمكنك عقد الصفقات في الوقت المناسب وبالتالي تجنب الخسارة.
  • من الأفضل أن تختار الشركة التي تفرض رسوم عمولات بسيطة حتى لا تقتطع الكثير من أرباحك.
  • الدعم بأكثر من لغة يتيح لك التعامل مع الشركة بسهولة أيا كانت لغتك وجنسيتك.
  • من المهم أن تقدم الشركة للمستثمرين التوصيات اللازمة لعقد صفقات ناجحة، بالإضافة إلى إمدادهم بأدوات التحليل الفني والمالي اللازمة للتداول باحترافية.
  • إذا كنت ترغب في فتح حساب تداول إسلامي يجب ان تسأل أولا إذا كانت الشركة تتيح هذا النوع من الحسابات أم لا.
  • أن توفر الشركة للمتداولين إمكانية سحب الأرباح بسهولة في اي وقت بدون أي تعقيد أو قيود.
  • من المهم ان يكون لديها منصة يمكن الدخول عليها من الأجهزة المتعددة، سواء من الهاتف أو الأجهزة اللوحية، حتى يمكنك متابعة صفقاتك في أي وقت.
  • أن تكون حسابات العملاء موجودة في الشركة بشكل منفصل عن حسابات الشركة.

كيفية فتح حساب تداول حقيقي

بعد أن تعرفنا على طريقة فتح حساب تداول إسلامي نتطرق الآن للتعرف على نوع لآخر من الحسابات وهو الحساب الحقيقي الذي يعتبر الحساب الأساسي والشائع في السوق سواء في الأسهم أو العملات، والذي يحتاج إلى مستوى عالي من الاحترافية حتى يمكن النجاح في السوق والاستمرار، ويمكن أن يتم التمهيد له من خلال الحساب التجريبي الذي تتعلم من خلاله أصول التداول ولكن بدون مخاطرة.

 

وحتى يمكن  فتح حساب تداول حقيقي على الذهب يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم اختيار شركة الوساطة الموثوقة التي تعمل من خلالها، وإذا كنت تحتاج فتح حساب تداول إسلامي يجب التأكد من توافره أو لا.
  2. قم بالدخول على موقع المنصة الخاصة بالشركة ومن ثم الضغط على مربع فتح الحساب حتى تبدأ خطواته من خلال ملء البيانات المطلوبة.
  3. ثم قم بإرفاق المستندات اللازمة التي تثبت هويتك والعنوان الذي تقيم فيه وكشف حساب بنكي أو نموذج إقرار ضريبي.
  4. قم بتحديد الحساب الذي تحتاجه، فهناك أنواع منها حساب مايكرو وستاندرد وحساب VIP.
  5. قم بتمويل الحساب بمبلغ التداول اللازم ثم قم باختيار المنصة التي تحتاج التعامل من خلالها، وبعدها يمكنك التداول الآن.

بهذا نكون قد تعرفنا على طريقة فتح حساب تداول إسلامي وأيضًا حساب حقيقي من خلال شركات الوساطة المالية حتى يمكن البدء في العمل وجني الأرباح من سوق التداول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى