«خبر هام من الزراعة».. عااجل زيادة أسعار المانجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة 2024

«خبر هام من الزراعة».. عااجل زيادة أسعار المانجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة 2024

 

تعرف على زيادة أسعار المانجا حيث وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا عن تأثر محصول المانجو بموجات الحر الشديدة المتكررة التي تتعرض لها البلاد حاليا. وأكدت الأخبار التي تم تداولها أن أسعار المانجو هذا العام ستشهد ارتفاعاً غير مسبوق. وكشفت وزارة الزراعة حقيقة هذه المشاكل ودعت المزارعين إلى اتخاذ بعض الإجراءات. ضروري للحفاظ على المحاصيل الزراعية أثناء موجات الحر الشديدة، ومن خلال موقعنا المتميز منصة نيوز مصر سوف نوضح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

تعرف على حقيقة ارتفاع أسعار المانجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة عام 2024

«خبر هام من الزراعة».. عااجل زيادة أسعار المانجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة 2024
زيادة أسعار المانجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة

وكشف الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ ورئيس دائرة الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة في تصريحات صحفية أن الأخبار التي تم تداولها غير صحيحة، مشيراً إلى أن ما يتم نشره عن تأثر المحصول بالارتفاع درجات الحرارة وزيادة سعره غير صحيح، لأنه حتى الآن لا يمكن قياس الفاقد أو الربح لأي محصول، مشيراً إلى أن الخسارة تحسب في نهاية الموسم وأننا الآن في منتصف موسم المانجو، مؤكداً أن كل ما يتم نشره هدفه الدعاية أو الترويج للشائعات فقط، لافتاً إلى أن المانجو من المحاصيل التي تتأثر بارتفاع درجات الحرارة بشكل عام، إلا أن الأمر يختلف من مزارع إلى آخر حسب اهتمامه بالمحصول، مؤكداً ضرورة التوصيات والنصائح التي تصدر عن الوزارة من وقت لآخر.

تعرف على نصائح هامة للمزارعين

ودعا الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ ورئيس دائرة الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة كافة المزارعين إلى اتباع هذه النصائح الهامة للحفاظ على صحتهم ومحاصيلهم:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • اشرب الكثير من الماء
  • الري المستمر لمحصول المانجو حتى لا يصاب بالعطش خاصة أثناء ارتفاع درجات الحرارة
  • متابعة الأمراض والحشرات حتى الآن

تعرف على توصيات هامة من قطاع الإرشاد الزراعي لمزارعي المانجو

قررت قطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة تتضمن أهم التوصيات الفنية التي يجب على مزارعي المانجو اتباعها حتى نهاية يوليو الجاري. ومن أهم التوصيات التي أعدها معهد بحوث البستنة بمركز البحوث الزراعية ما يلي:

 

  • يبدأ تركيب المصائد الجاذبة لجنس ذباب الفاكهة داخل حدائق المانجو اعتباراً من أول يوليو المقبل، بمعدل مصيدة واحدة لكل 5 أفدنة، وسيتم فحصها أسبوعياً لتحديد موعد وطريقة المعالجة اللازمة.
  • الأشجار المروية بالماء. تضاف الأسمدة للأشجار غير المثمرة التي يزيد عمرها عن 5 سنوات، حيث يضاف 750 جرام سلفات الأمونيوم لكل شجرة على دفعتين بفاصل 15 يوم.
  • الأشجار التي تروى بالتنقيط: يستخدم لكل شجرة 450 جرام نترات الأمونيوم، وتروى بالتنقيط. وتقسم هذه الكمية إلى أكبر عدد من الدفعات المتساوية.
  • تحتاج شجرة المانجو في شهر يوليو إلى حوالي 100 لتر من الماء يوميًا
  • ويجب أن يتم الري بانتظام وعدم الإفراط في الجفاف أو الإفراط حتى لا تسقط الثمار أو تتشقق. ويجب إطالة الفترة بين السقي قليلاً عندما تصل الثمار إلى ثلثي حجمها لمنعها من التشقق والسقوط. يجب أن يتم الري في الصباح الباكر أو في المساء.
  • وفي حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الأحمال الثقيلة تضاف الأسمدة خلال شهر يوليو لتحفيز ظهور نموات نباتية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالي للحد من ظاهرة تبادل الأحمال.
  • مكافحة آفات محصول المانجو في حالة الإصابة وتواجد الذباب بأعداد كبيرة يتم رش الأشجار بمادة الدايمثوات 40% بمعدل 75 سم/100 لتر ماء مرتين بفاصل 3 أسابيع حتى أواخر يوليو وأوائل أغسطس. كما أنه مفيد في علاج الحشرات القشرية والبق الدقيقي، بينما يتم رشه بعد دمجه بـ 21 يوماً

«خبر هام من الزراعة».. عااجل زيادة أسعار المانجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى