تنسيق الجامعات 2024.. زيادة نسبة الجامعات التكنولوجية وتقليل الكليات النظرية 

تنسيق الجامعات 2024.. زيادة نسبة الجامعات التكنولوجية وتقليل الكليات النظرية 

كشفت مصادر مسؤولة في المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، تفاصيل عمل اللجنة المشكلة من أجل تطوير قواعد القبول في الجامعات المصرية، ووضع تصور ودراسة عنها وتوزيع الطلاب المقبولين بين الجامعات الحكومية، بالإضافة إلى لتطوير نظام قبول الطلاب بالجامعات وبرامج الدراسة في الجامعات الحكومية والأهلية والتكنولوجية.

تنسيق الجامعات المصرية 2024

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة تواصل عملها في وضع التصور الجديد وتعمل على وضع توصيات خاصة في نظام القبول بالجامعات، مشيرا إلى أن اللجنة توصلت إلى تخفيض أعداد الطلاب المقبولين في الكليات النظرية مع زيادة أعداد الطلاب المقبولين في القطاع التكنولوجي.

وأوضحت المصادر، أن العام الماضي كانت الجامعات التكنولوجية تقبل نحو 20% من طلاب الثانوية العامة، و80% من طلاب الجامعات التكنولوجية، مضيفة أن” تم زيادة المقبولين من طلاب الثانوية العامة بالجامعات التكنولوجية لـ 50%”.

وقالت المصادر أن هناك اهتمام كبير ببرامج الجامعات التكنولوجية، وتطويرها وزيادة أعداد المقبولين لتكون في كل محافظة جامعة تكنولوجية حكومية، بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجيا الخاصة التي بدأت في الظهور ويتم دعمه حسب خطة الدولة.

وبدأت الجامعات التكنولوجية منذ 2020 في استقبال طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، حيث كانت تقبل طلاب الشهادات الفنية بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين و20% من طلاب الثانوية العامة من إجمالي عدد المقبولين، ومدة الدراسة بها 4 سنوات، وتتيح للطلاب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهني فوق المتوسط والخروج لسوق العمل، أو استكمال للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

ووصل عدد الجامعات التكنولوجية نحو 10 جامعات في الوقت الحالي، وتقدم برامج دراسية حديثة ومتميزة تناسب متطلبات واحتياجات سوق العمل، وجار العمل على إنشاء نحو 17 جامعة جديدة وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الذي وجه بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لتغطي كافة أنحاء الجمهورية.

تنسيق الجامعات 2024.. زيادة نسبة الجامعات التكنولوجية وتقليل الكليات النظرية 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى