تعيين جنرال سابق لرئاسة الأمن في OpenAI يثير مخاوف الخصوصية

أعلنت شركة OpenAI في الأسبوع الماضي عن تعيين الجنرال الأمريكي المتقاعد بول ناكاسوني، الذي كان يشغل سابقًا منصب مدير وكالة الأمن القومي (NSA) وقائد وحدة Cyber Command، في مجلس إدارتها.

وأشار بريت تايلور، رئيس مجلس إدارة OpenAI، في بيان، إلى أن “خبرة الجنرال ناكاسوني الواسعة في مجالات مثل الأمن السيبراني ستساعد في توجيه OpenAI لتحقيق مهمتها في ضمان أن تستفيد البشرية جمعاء من الذكاء الاصطناعي العام“.

ولكن هذا التعيين لم يلقَ قبول الجميع، إذ أثار قلق البعض، خاصة وأن وكالة الأمن القومي (NSA) معروفة بمراقبة المواطنين الأمريكيين، ومع تزايد الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، تتزايد المخاوف المتعلقة بالتجسس والمراقبة.

ومن بين المعارضين البارزين لهذا التعيين الموظف السابق في وكالة الأمن القومي والمبلغ الشهير عن التجاوزات إدوارد سنودن.

وفي منشور له على منصة إكس، أبدى سنودن استياءه الشديد قائلاً:

لم يكن سنودن الوحيد الذي أعرب عن قلقه، إذ أشار الأستاذ في جامعة جونز هوبكنز، ماثيو غرين، إلى أن “أكبر استخدام للذكاء الاصطناعي سيكون في المراقبة الجماعية للسكان، لذا فإن جلب رئيس سابق لوكالة الأمن القومي إلى OpenAI منطقي من هذه الناحية”.

يأتي تعيين ناكاسوني في وقت شهدت فيه OpenAI سلسلة من الاستقالات البارزة من قبل باحثين متخصصين في الأمان، بالإضافة إلى حل فريق الامتثال الخاص بالأمان، الذي تم استبداله بلجنة الأمان والسرية التي يقودها الآن الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، الذي تعرض لانتقادات مؤخرًا بسبب ممارسات تجارية مثيرة للجدل، بما في ذلك إسكات موظفين سابقين.

على الرغم من الانتقادات، رحب العديد من أعضاء الكونغرس الأمريكي بتعيين ناكاسوني، معتبرين ذلك خطوة إيجابية نحو تعزيز الأمان في مجال الذكاء الاصطناعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى