اين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟ دار الافتاء تجيب

بدا يدور في اذهان الحجاج سؤال اين تذهب الجمرات التي يرميها الحاج؟ وذلك بعد أن ينتهي حجاج بيت الله من رميها، أثناء أداء نسك الرمي بمنى في ايام التشريق الثلاثة وتمر الجمرات برحلة بعد ان يلقيها الحجاج واليكم تفاصيل الاجابة عن سؤال اين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟.

اين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟

تمر الجمرات بعد ان يلقيها الحاج في الاسفل وتمر عبر سير يقوم بجمعها ويتم فحصها واختيار الجمرات عن غيرها من الاشياء، حيث يرمي بعض الحجاج أشياء أخرى غير الجمرات ثم يتم رشها بالماء للتخلص من الأتربة والشوائب العالق ثم تحمل في سيارات ثم يتم إلقاءها في المرامى خاص بها .

 منشأة الجمرات

تعتبر من ابرز المشروعات في معشر منى وتبلغ تكلفته الاجمالية أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال سعودي وتبلغ كميته الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة الواحدة، وطوله 950 مترا وعرضه 80 مترا وصمم لكي يكون له قادرة على تحمل اثنى عشر طابق يتكون المشروع من خمسة طوابق ارتفاع كل منه 12 متر وتم تصميمة بشكل يكون متوفر به جميع الخدمات المساندة لراحة الحجاج ضيوف الرحمن وتم تصميم  نفق أرضي لنقل الحجاج لفصل حركة المركبات عن المشاة.

عدد الجمرات

قامت دار الإفتاء المصرية، بتوضيح مجموع عدد الجمرات في أيام التشريق وهي سبعون جمرة وتنقسم الى: سبع جمرات ترمى بها جمرة العقبة يوم العيد ,إحدى وعشرون ترمى بها الجمار الثلاث وتكون ثاني أيام العيد, إحدى وعشرون ترمى بها ثالث أيام العيد, إحدى وعشرون تُرمى بها رابع أيام العيد وقال ان هذا العدد لمن لا يتم او يتعجل وان من تعجل وأراد الخروج من منى إلى مكة في يوم ثاني من أيام التشريق ويكون ثالث ايام العيد فيقوم برمي جمرة العقبة سبعة يوم النحر، وإحدى وعشرين لليوم الثان وإحدى وعشرين لليوم الثالث فيكون عددهم هكذا في حق من تعجل واراد الخروج تسعة واربعين جمرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى