ما هي ضوابط التأمين على عقد العمالة المنزلية؟

من خلال صفحتها الرسمية على منصة إكس، أعلنت منصة مساند عن ضوابط التأمين على عقود العمالة المنزلية، مؤكدة على أهمية التأمين فور وصول العمالة، حيث يتم تفعيلها فور وصولهم إلى المملكة. تهدف عملية التأمين إلى حماية حقوق كل من صاحب العمل والعمالة المنزلية، وأكدت على أن التأمين يكون إلزاميًا لجميع العقود الجديدة خلال السنتين الأولى من الوصول، ويصبح اختياريًا بعد ذلك في حال تجديد الإقامة.

وفيما يتعلق بضوابط التأمين على عقود العمالة المنزلية، أكدت منصة مساند على أن التأمين يكون إلزاميًا خلال أول عامين من وصول العمالة، ويتم اختيار التأمين على العمالة في حال تجديد الإقامة. كما أشارت إلى أهمية التأمين ضد مخاطر العمل لحفظ حقوق الطرفين بعد فترة التجربة وحتى نهاية العقد.

وبالنسبة لاسترداد تكلفة الاستقدام، فإن صاحب العمل له الحق في استرداد تكلفة الاستقدام خلال فترة التجربة، مع حسم قيمة الأيام التي قضاها العامل خلال هذه الفترة. كما يحق له التعويض من خلال استقدام عامل جديد.

وفيما يتعلق بمتطلبات استقدام العمالة الزراعية، فإنه يجب أن يتوافر لدى العميل سجل زراعي سارٍ وملف زراعي قائم مع تأييد مرتبط بهذا الملف. كما يجب دفع رسوم التأشيرة اللازمة وتوافر رصيد تأشيرات زراعية.

وختامًا، قدّمت وزارة الموارد البشرية من خلال منصة مساند رحلة استقدام مُؤتَمَّتَة تستغرق دقائق قليلة فقط، حيث يُمكن اختيار العمالة ومكتب الاستقدام وإصدار التأشيرة ودفع التكاليف بشكل إلكتروني دون الحاجة لبحث أو مراجعة المكاتب، موفرة أكثر من 1000 مكتب استقدام مُعْتَمَدًا على المنصة وخيارات استقدام مُخْتَلِفَة عبر عدة دول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى