لماذا يبدو الجلد مثل المبشرة؟

في بعض الحالات، قد تظهر على الجلد نتوءات تشبه المبشرة، مما يؤثر على جمال ونعومة البشرة. فما هو سبب ذلك وكيف يمكن التخلص من هذا المظهر غير المرغوب فيه؟

اضطراب التقرن:

وفقًا لمجلة “Stylebook”، يُعتبر اتخاذ الجلد لشكل المبشرة مرضًا جلديًا يُعرف علميًا باسم “التقرن الشعري” (Keratosis pilaris)، حيث يحدث اضطراب في عملية التقرن، مما يؤدي إلى إفراز الكيراتين بشكل زائد، مما يسبب انسداد فتحات بصيلات الشعر.

نتيجة لذلك، يصبح الجلد خشنًا وتظهر نتوءات وبثور غير جذابة في الوجه والذراعين والفخذين والأرداف، مما يعطي مظهر البشرة شكل المبشرة أو يشبه جلد الإوزة أو ثمرة الفراولة.

وأشارت المجلة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل التهاب الجلد العصبي هم أكثر عرضة للاصابة بالتقرن الشعري، وأن عوامل مثل فقدان الرطوبة وانخفاض نشاط الغدد الدهنية يمكن أن تزيد من تفاقم هذه الحالة. بالإضافة إلى أن انخفاض رطوبة الهواء يزيد من احتمالية حدوث التقرن الشعري.

العناية السليمة بالبشرة:

يمكن التغلب على التقرن الشعري من خلال العناية الجيدة بالبشرة، حيث يُوصى بترطيب البشرة باستخدام كريم مرطب يحتوي على مواد ترطيب مثل اليوريا، ولزيادة فعالية الترطيب يُفضل استخدام زيت جسم مرطب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى