قطاع النفط والغاز في ليبيا يطمح لإنتاج 2 مليون برميل يوميًا (تقرير)

تجاوزت أحدث أرقام قطاع النفط والغاز في ليبيا 1.2 مليون برميل يوميًا، بما يتماشى مع الجهود الوطنية لإنتاج مليوني برميل يوميًا بحلول عام 2030.

وشهد قطاع النفط الليبي العديد من التطورات البارزة في عام 2023، ما أدى إلى تعزيز سعي البلاد لتحقيق الاستقرار وتوسيع قطاع الطاقة.

وبلغ متوسط إنتاج النفط في ليبيا 1.12 مليون برميل يوميًا في بداية 2023، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل المؤسسة الوطنية للنفط على إحياء الآبار المغلقة، وتشغيل حقول النفط، وتذليل العقبات أمام الشركات الأجنبية للعودة إلى البلاد ورفع القوة القاهرة.

في إطار الجهود المبذولة لتحفيز عمليات الاستكشاف الجديدة، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة في ليبيا خططًا لإعداد جولة تراخيص لشركات التنقيب والإنتاج المحلية الخاصة، ما قد يسهل إنشاء مشروعات مشتركة.

ومن المقرر أن تتم جولة التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا خلال عام 2024، وستشمل عقود الخدمات وتقاسم الإنتاج للحقول في أحواض سرت ومرزق وغدامس، حسبما نشرته منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وستكون جولة التراخيص الجديدة الأولى في البلاد بعد توقّف لأكثر من 16 عامًا، على خلفية الاضطرابات السياسية والأمنية التي عانتها البلاد.

وقدّرت المؤسسة الوطنية للنفط الاستثمارات المطلوبة لزيادة إنتاج النفط الوطني إلى مليوني برميل يوميًا خلال 3 إلى 5 سنوات بنحو 17 مليار دولار.

وتتضمّن الخطة 45 مشروعًا للنفط والغاز، إلى جانب برامج صيانة ضخمة عبر المنبع والوسط، وفقًا لتصريحات سابقة من رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى