فاتورة الكهرباء في مصر.. كم تدفع أسرة متوسطة العدد والاستهلاك؟

شهدت قيمة فاتورة الكهرباء في مصر ارتفاعات كبيرة خلال العقد الأخير، نتيجة الزيادات المتتالية في أسعار الكهرباء، التي كان آخرها ما أعلنته الحكومة في 2 يناير/كانون الثاني 2024.

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار شرائح الكهرباء في مصر بنسب وصلت إلى نحو 22%، ضمن الخطة الهيكلية التي وضعتها وزارة الكهرباء، والتي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُنفَّذ هذه الخطة على مراحل خلال 6 سنوات، بعد تأجيلها 3 مرات منذ يوليو/تموز 2022، إذ كان من المقرر تطبيقها مع بداية العام المالي 2022-2023.

ومن المقرر أن تؤدي الزيادة الأخيرة إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء في مصر، ما بين 16% إلى 22%، على الشرائح الـ4 الأولى من الاستهلاك.

بحسب أحدث بيانات رسمية، بلغ استهلاك الفرد من الكهرباء في مصر عام 2018 – 2019، نحو 2020 كيلوواط/ساعة سنويًا، وفقًا لبيان وزارة الكهرباء المصرية.

ووفقًا للزيادة الجديدة، سترتفع فاتورة الكهرباء في مصر على الأسر المتوسطة ذات الاستهلاك المتوسط (الشريحة الرابعة) لتصل قيمة الفاتورة عند استهلاك 215 كيلوواط/ساعة شهريًا إلى 323 جنيهًا مصريًا، وعند استهلاك 350 كيلوواط/ساعة شهريًا ستصل إلى 525 جنيهًا مصريًا.

أيضًا، سترتفع فاتورة الكهرباء في مصر على الأسر الفقيرة ذات الاستهلاك المنخفض (الشريحة الثالثة)،لتصل قيمة الفاتورة عند استهلاك 200 كيلوواط/ساعة شهريًا إلى 166 جنيهًا مصريًا

لكن مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة خلال فصل الصيف، يزيد الطلب على الكهرباء ويرتفع الاستهلاك جراء الحاجة إلى استعمال أجهزة التكييف والتبريد، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء، وهو ما سيرفع قراءة عدادات استهلاك الكهرباء إلى شرائح الاستهلاك العالي غير المدعومة (الخامسة والسادسة والسابعة)، الذي بدوره سيؤدي إلى زيادات كبيرة في قيمة فاتورة الكهرباء في مصر.

ويبلغ حجم الطلب على الكهرباء خلال فصل الشتاء 31 ألف ميغاواط يوميًا، بينما يرتفع في فصل الصيف إلى 35 ألف ميغاواط يوميًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى