إنتاج النفط في نيجيريا يترقب انتعاشة.. وهذا موقف حصة أوبك

من المتوقّع أن يرتفع إنتاج النفط في نيجيريا قريبًا، في ضوء زيادة عدد الحقول العاملة ومحطات الإنتاج ومنصات الحفر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ونيجيريا هي صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، وتعتمد على إيرادات النفط لتغطية 80% من احتياجاتها من النقد الأجنبي.

وقالت لجنة تنظيم صناعة النفط (NUPRC) إنه منذ عام 1956 عندما اكتُشف النفط بأحجام تجارية لأول مرة، نما قطاع التنقيب عن النفط والغاز مع تطوير وإقامة العديد من المرافق، كما سجّلت أبوجا تطورات في إنتاج النفط مؤخرًا.

وبحسب اللجنة التابعة للحكومة، شهدت حقول النفط في نيجيريا نموًا، ويوجد حاليًا أكثر من 246 حقلًا منتجًا.

وبحسب مسؤول بارز، تقترب نيجيريا من الوفاء بحصة أوبك بعدما ارتفع عدد حفارات النفط أكثر من 270% على مدار السنوات الثلاث الماضية.

تقول لجنة تنظيم النفط في نيجيريا إنه يوجد أكثر من 246 حقل إنتاج، و2.777 أنبوبًا، و188 محطة أو منصة إنتاج، و4 محطات غاز، و5 محطات تصدير برية، و11 محطة تخزين وتفريغ عائمة، و18 محطة تخزين الإنتاج وتفريغه، والعديد من المنشآت الأخرى في مختلف مراحل التطوير.

وبفضل تلك الشبكة، من المتوقّع أن يرتفع إنتاج النفط ويتعزز أمن الطاقة في البلاد، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة “بانش” المحلية (punchng).

وارتفع عدد حفارات النفط قيد التشغيل بصورة طفيفة في فبراير/شباط (2024) إلى 16، ارتفاعًا من 15 حفارة في يناير/كانون الثاني، في تطور وصفه مديرو الصناعة بالمهم لإنتاج النفط في نيجيريا.

وخلال الأرباع الثاني والثالث والرابع من العام المنقضي (2023)، بلغ عدد حفارات النفط 13 و16 و14 على الترتيب، وفق بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى