طاقة الرياح المهدرة في بريطانيا.. دعوة لاستغلالها بإنتاج الهيدروجين الأخضر

نصح تقرير حديث بضرورة استغلال طاقة الرياح المهدرة في بريطانيا بإنتاج الهيدروجين الأخضر، في ظل تزايد الاهتمام العالمي بهذا الوقود، ضمن المساعي الهادفة للحدّ من الاحتباس الحراري، والوصول إلى الحياد الكربوني.

وكشف تقرير المركز البحثي البريطاني المرموق “بوليسي إكستشانج” (Policy Exchange) أن حشد أجهزة التحليل الكهربائي اللازمة للإنتاج في مناطق تشتد فيها الرياح، وغير مستغلة في توليد الطاقة، يطلق العنان لإمكانات الطاقة المتجددة المهدرة.

وأصدر المركز البحثي التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تحت عنوان “تحويل طاقة الرياح المهدرة إلى هيدروجين نظيف”، في 16 يناير/كانون الثاني 2024.

ويرى التقرير أن العمل بهذه النصيحة يمكن أن يوفر كمية هيدروجين تكفي لتحلّ مكان ثلثي استهلاك الهيدروجين الرمادي الملوث، والذي تبلغ انبعاثاته السنوية من الكربون 700 ألف طن.

خلص تقرير المركز البحثي البريطاني “بوليسي إكستشانج” إلى أن المملكة المتحدة تخسر نحو مليار جنيه إسترليني (1.27 مليار دولار أميركي) سنويًا؛ بسبب قيود ومعوقات أنظمة الطاقة لديها.

وتوقّع تفاقم هذه المشكلة، وزيادة خسائر طاقة الرياح المهدرة في بريطانيا بصورة متضاعفة، لتبلغ 3.5 مليار جنيه إسترليني (4.45 مليار دولار أميركي) مستقبلًا.

(الجنيه الإسترليني = 1.7 دولارًا أميركيًا).

وأوضح التقرير أن إزاحة تلك القيود تمكّن من الاستفادة من طاقة الرياح المهدرة في بريطانيا، عبر تحويلها إلى هيدروجين أخضر.

ووفق التقرير الخاص ببحث نفّذه المركز بشراكة مع “إل سي بي دلتا” (LCP Delta)، فإن حجم طاقة الرياح المهدرة في بريطانيا خلال 2022 كان كافيًا لإنتاج أكثر من 118 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى