صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا تقفز 42% (خاص)

كشف مسؤول أوروبي أن صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا ارتفعت بنسبة 42%، رغم مشكلات التصدير المتعلقة بانخفاض الإنتاج المحلي.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن الصادرات المصرية للقارة قفزت في النصف الأول من العام الجاري (2023)، مقارنةً بالمدة ذاتها في 2022.

وجاءت تصريحات برغر على هامش فعالية ختام مشروع إستراتيجية مصر للسكان، التي نفّذها صندوق الأمم المتحدة للسكان مع الوزارات المعنية المحلية، وموّلها الاتحاد الأوروبي منذ 2018، الأسبوع الماضي في القاهرة، بحضور منصة الطاقة المتخصصة.

في شهر يوليو/تموز (2023)، توقفت صادرات الغاز المسال المصرية، في محاولة لتلبية الطلب المحلي من الغاز المستعمل في توليد الكهرباء، والحدّ من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، في وقت شهدت فيه البلاد مع عدد من دول العالم أسوأ موجة لارتفاع الحرارة على الإطلاق، بسبب ظاهرة القبة الحرارية.

يشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا سبق أن صرّح، في 19 يوليو/تموز (2023)، بأن صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا ستعود في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متوقعًا أن تتراجع إيرادات العام الحالي بنسبة 50%.

قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر، إن صفقات صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا، تُبرم عادةً بين الشركات والسلطات المعنية بهذا الأمر في القاهرة.

ورغم ذلك، استبعد برغر، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، الاتفاق على تصدير شحنات جديدة من الغاز المسال المصري إلى أوروبا، عقب استئناف إسرائيل ضخ الغاز الطبيعي إلى القاهرة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأضاف: “قد تكون إسرائيل استأنفت تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، لكن استئناف صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا لم يحدث”.

وأعلنت مصر، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة، 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تراجُع معدل ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر إلى الرقم “صفر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى