سيبور الروسية ترفع صادراتها من غاز النفط المسال خلال 2023

حققت شركة سيبور الروسية (Sibur) زيادة في صادرات غاز النفط المسال إلى عدد من الدول خلال العام الماضي 2023، وفي الوقت نفسه شهدت صادراتها إلى دول الاتحاد الأوروبي انخفاضًا بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو جراء حربها على أوكرانيا.

وأشارت بيانات صادرة عن بورصة لندن للغاز إلى أن هذه الزيادة حدثت في وقت تستعد فيه موسكو لتحمل تبعات عقوبات غربية جديدة تبناها الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت بيانات صادرة عن بورصة لندن للغاز وأخرى عن متداولين في قطاع البتروكيماويات، أن صادرات شركة سيبور الروسية المتخصصة من إنتاج غاز النفط المسال الروسي ارتفعت بنحو 25% خلال العام الماضي 2023، مقارنة بنتائج صادرات العام الماضي 2022، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بلغت صادرات شركة سيبور الروسية من غاز النفط المسال الروسي عبر ميناء أوست لوغا -العام الماضي 2023- 76 ألف طن متري، صعودًا من 62 ألف طن متري في عام 2022، وفقًا لوكالة رويترز، في 12 يناير/كانون الثاني 2023.

وجاءت هذه الزيادة بعد أن وجّهت موسكو المزيد من إمدادات غاز النفط المسال لديها إلى أفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.

وأمدت روسيا غاز النفط المسال عبر ميناء أوست لوغا إلى أسواق جديدة، مثل الهند وتنزانيا والسودان وعمان.

وقفزت صادرات غاز النفط المسال الروسي إلى تركيا -العام الماضي 2023- بنحو 3.5 ضعفًا، لتصل إلى 381 ألف طن متري.

تجدر الإشارة إلى أن غاز النفط المسال أو البروبان أو البيوتان يُستعمل بصورة خاصة وقودًا للسيارات والتدفئة وإنتاج البتروكيماويات الأخرى.

ويُنتَج غاز النفط المسال ثانويًا في عملية إنتاج النفط والغاز، ورغم كونه من مصادر الوقود الأحفوري فإنه أحد أقلّ تلك المصادر تأثيرًا في المناخ والبيئة، نظرًا إلى كفاءته وارتفاع محتوياته من الهيدروجين نسبة إلى الكربون، ما تَنتُج عنه طاقة أعلى وانبعاثات كربونية أقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى